fbpx
نقابة المحامين

بالصور.. فعاليات اليوم الأول من دورة قانون الأحوال الشخصية للمحامين بالجامعة الأمريكية

بدأ المحامين الملتحقين بدورة قانون الأحوال الشخصية، والمنظمة من قبل لجنة المرأة بنقابة المحامين برئاسة الأستاذة فاطمة الزهراء غنيم، مقرر اللجنة ـ عضو مجلس النقابة العامة ـ بالتعاون مع الجامعة الأمريكية بالقاهرة، اليوم الثلاثاء، اليوم الأول في الدورة، والتي تستمر لمدة يومين، وبحضور 15 محام من مختلف المحافظات.

تناول السيد المستشار حسن عمرو الحسيني رئيس محكمة الاستئناف، المكلف بالمحاضرة في تلك الدورة، في اليوم الأول من الدورة، تطبيقات عملية على قوانين الأسرة المصرية أمام المحاكم، والتي تضمنت الجلسة الأولى فيها التالي:« التعريف بقوانين الأحوال الشخصية وأهميتها ومصادر تشريعها، والقوانين المطبقة والتفرقة بين القوانين الإجرائية والموضوعية، والخطبة ومشكلات المطالبة باسترداد الشبكة والدوطة، إلى جانب شرح لأحكام النقض بشأن ذلك وحكم المحكمة الدستورية بشأن تدخل الاختصاص النوعي والقانون الواجب التطبيق».

بينما ناقشت الجلسة الثانية التالي:« أركان عقد الزواج وشروطه، ورسمية عقد الزواج والزواج العرفي وآثارهما القانونية (التطليق والفسخ)، ولنسب ومشكلاته، إلى جانب مناقشة موضوع (الـDNA): هل هو اكتشاف حديث أم قديم له أحكامه».

وتناولت الجلسة الثالثة الآتي:« النفقات بجميع أنواعها، وأسباب استحقاق النفقة، وسن مخاصمة الصغير، والأجور بأنواعها، إلى جانب مشكلة مسكن الزوجية ومسكن الحضانة».

وشرح رئيس محكمة الاستئناف خلال الجلستين الرابعة والخامسة التالي:« تنفيذ حكم النفقة، ودعوى الحبس، وطرق اللجوء إلى بنك ناصر الاجتماعي، والتنفيذ الجبري، إلى جانب الحضانة، والمشكلات العملية وسنها، ودور النيابة العامة الجديد في حضانة الصغير، بالإضافة إلى مسقطات الحضانة».

وتستمر الدورة إلى غدًا الأربعاء في مناقشة باقي ما يتعلق بالأحوال الشخصية.

         

مصدر الخبر | موقع نقابة المحامين

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock