التشريع و مكافحة الجريمة المنظمة ” غسل الأموال نموذجا ” أعداد الأستاذ الدكتور/ عادل عبد الجواد محمد

930
0

*بادئ ذي بدء ، يمكن القول أن الجريمة المنظمة ذات بناء تنظيمي معقد ولها قوة وسطوة ، تمارس كثير من الأنشطة التي تهدف للحصول على الأموال وتتجه الجريمة المنظمة لغسل هذه الأموال عن طريق خلطها ودمجها في النشاط الإقتصادي المشروع .

*وتمثل عمليات غسل الأموال ظاهرة ظهرت عالمياً في ثمانينيات القرن العشرين في البلدان الغربية ، ثم اتجهت للإنتشار بين مختلف بلدان العالم ، وتقوم بذلك جماعات الإجرام المنظم ، بمساعدة مخابرات بعض الدول .
*وتسعى عمليات غسل الأموال إلى جعل الأموال المتولدة عن طريق الأنشطة غير المشروعة ، إلى المرور بعدة مراحل ، مرحلة الإيداع أو التوظيف ثم مرحلة الترقيد أو التغطية ، ثم مرحلة التكافل أو الإندماج ، حتى تصير أموالاً شرعية .
*ويأتي الإهتمام بغسل الأموال لإلقاء الضوء على هذه الظاهرة ، حتى يمكن وقاية المجتمع المصري منها ، وذلك من خلال تفعيل دور التشريع في مكافحة عمليات غسل الأموال .
*تتمثل مشكلة هذه الورقة في تناول دور التشريع وأهميته في مكافحة الجريمة المنظمة بوجه عام ، مع التركيز بوجه خاص على غسل الأموال ، وبخاصة قانون رقم 80 لسنة 2002 لمكافحة غسل الأموال في جمهورية مصر العربية .
*وتأتي أهمية هذه الورقة لأنها تحاول التعرف على التشريع ومكافحته للجريمة المنظمة ، لأن الأموال المتحصلة من أنشطتها يتم غسلها عن طريق دمج هذه الأموال في الإقتصاد الشرعي .
*وسيتم تناول أهم المفهومات المستخدمة ، وغسل الأموال كنتاج للجريمة المنظمة ، ثم حجم عمليات غسل الأموال ، والمكافحة التشريعية للجريمة المنظمة ، وقانون غسل الأموال رقم 80 لسنة 2002 م ، ثم خاتمة ، والهوامش والمراجع .

لتحميل الدراسة بالكامل فضلاً لا أمراً اضغط على الصورة التالية

download

مع مراعاة أن القانون يتم قراءته بمعرفة برنامج Adobe Reader لتحميل البرنامج على جهازك من فضلك اضغط
على اسم البرنامج باللون الازرق في نهاية السطر .. Adobe Reader
مع خالص تحيات إدارة الموقع
Share on FacebookEmail this to someoneShare on Google+Tweet about this on TwitterShare on LinkedInPin on PinterestPrint this page

اترك تعليق