وزارة العدل توقع اتفاقا مع المكتب الإقليمى للجريمة لمكافحة العنف ضد المرأة

70
0

 

وقع المستشار محفوظ صابر وزير العدل اتفاق تفاهم مع المكتب الإقليمى للأمم المتحدة، المعنى بالمخدرات والجريمة للشرق لأوسط وشمال أفريقيا بالقاهرة، بشأن تعزيز استجابة العدالة الجنائية فى قضايا العنف ضد المرأة فى مصر.

ويهدف هذا الاتفاق إلى وضع نماذج بشأن كيفية الوقاية والحد من العنف ضد النساء والفتيات فى الأماكن العامة والخاصة والمطروقة وإنشاء أحياء ومجتمعات آمنة خالية من العنف، وتعزيز دور المؤسسات ذات الصلة فى مصر من خلال رفع المهارات والمعارف اللازمة للتصدى للعنف ضد النساء والفتيات.

وتضمن اتفاق التفاهم النص على إنشاء إدارة بوزارة العدل لمناهضة العنف ضد المرأة وتشكيل لجنة برئاسة السيد المستشار وزير العدل تضم فى عضويتها القطاعات المعنية والجهات ذات الصلة، تتولى تنفيذ المهام الواردة باتفاق التفاهم كما تضمن الاتفاق القيام بالأنشطة الخاصة بتدريب المتدربين وتدريب وكلاء النيابة والقضاة وممارسى الطب الشرعى وموظفى المحاكم ووضع آلية لتنسيق الجهود بين كافة المعنيين فى مجال متابعة قضايا العنف ضد المرأة، وتجهيز ثلاثة محاكم وتوفير بعض الأجهزة لممارسى الطب الشرعى.

كما يتيح اتفاق التفاهم التعاون مع الوزارات والجهات المعنية وزارة الداخلية، المجلس القومى للمرأة والمجلس القومى للأمومة والطفولة والقطاعات المعنية بوزارة العدل قطاع حقوق الإنسان، قطاع التعاون الدولى، التفتيش القضائى، النيابة العامة، وإدارة الطب الشرعى.

جدير بالذكر أن اتفاق التفاهم يأتى متسقًا مع كافة الحقوق التى كفلها الدستور المصرى للمرأة فى شأن التمتع بحياة خالية من العنف وتضع التزاما على الدولة بحماية المرأة من كافة أشكال العنف، علاوة على أن اتفاق التفاهم يُعد تفعيلاً للاستراتيجية الوطنية لمكافحة العنف ضد المرأة والتى انتهت مصر من إعدادها الآونة الأخيرة .

اليوم السابع

شاركنا رأيك