fbpx
القضاء حول العالم

محاكم دبي تستقبل وفداً رفيعاً من وزارة العدل

استقبل طارش عيد المنصوري، المدير العام لمحاكم دبي، وفداً رفيعاً من وزارة العدل، برئاسة المستشار الدكتور سعيد بحبوح النقبي، القائم بأعمال وكيل الوزارة، للاستفادة من منظومة عمل محاكم دبي والتقاضي عن بعد، سعياً لتنفيذ توجيهات صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بتحويل 80% من جلسات المحاكم الاتحادية إلى جلسات تقاض عن بُعد بشكل دائم، لتكون دولة الإمارات الأفضل والأعدل والأسرع عالمياً في خدمات القضاء.
واطلع الوفد على القاعات الذكية التي توفرها محاكم دبي، وتتبع في تصميمها منصة العدالة الرقمية، التي دشنها سموّ الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي، عام 2019، وتعدّ أهم تجسيد للثورة الرقمية والمرئية للتطبيق القضائي التقني، ومواكبة الوتيرة العالية التي تتميز بها حركة التنمية الشاملة في دبي، وتبني الحلول المبتكرة التي تتماشى مع توجه حكومة دبي للوصول إلى نقلة نوعية في إجراءات التقاضي.
واستعرضت استراتيجية محاكم دبي، وأهم الإنجازات التي تمت خلال المرحلة السابقة، فضلاً عن مؤشرات الأداء القضائية والأحكام الذكية.
وتقدم القاضي محمد السبوسي، رئيس المحاكم الابتدائية بعرض تفصيلي للوفد، شمل بطاقات الأداء القضائية الذكية لحوكمة ومتابعة أداء العمل القضائي، وخدمات «الكاتب العدل الالكتروني»، المتوقع تدشينها خلال المرحلة القادمة، وستسهم في تلبية احتياجات الجمهور وإنجاز معاملاتهم في أقل وقت وبشكل ذكي.
واطلع الوفد على عرض عن السعادة والايجابية، والاستراتيجية الإعلامية ومركز الاتصال، إذ تحرص محاكم دبي على اتباع آلية التطوير المستمرة المتبعة في النظام القضائي في دبي، لتعزيز مسيرتها المتمثّلة في «محاكم رائدة متميزة عالمياً».
وقال طارش المنصوري: إن حلول التقاضي عن بُعد باستخدام الوسائل التقنية، أمست ضرورة وخياراً حتمياً، وليست ترفاً، في ظل الالتزام بالتدابير الاحترازية والوقائية لمكافحة فيروس “كورونا” ومنع تفشيه. كاشفاً عن أن الدائرة تدرس مقترحات جديدة أبعد من «التقاضي الإلكتروني» الذي يجري بوجود قاضٍ وأطراف دعوى خلال انعقاد الجلسة. وأوضح أن المحاكم بدرجاتها الثلاث: الابتدائية والاستئناف والتمييز، مستمرة في نظر القضايا عن بُعد، رغم استئناف العمل من المكاتب، بما في ذلك حضور الأطراف وتبادل المستندات، والاستماع للشهود والمداولة وإصدار الأحكام والقرارات، وتقديم كل الطلبات وقيد الدعاوى والملفات التنفيذية بالطريقة عينها، عبر مكاتب المحاماة، أو النظام الإلكتروني والطلبات الذكية، مؤكداً أن نظر الجلسات عن بُعد، نجح بامتياز، وحقق نتائج إيجابية فوق المتوقعة”.
فيما أكد المستشار الدكتور النقبي، أن زيارته والوفد المرافق له لمحاكم دبي، جاءت في إطار استمرار وتعزيز تفعيل التعاون وتبادل الخبرات، ما بين وزارة العدل وشركائها الاستراتيجيين، والاطلاع على أفضل التجارب التقنية والاستراتيجية، وأهم المبادرات والممارسات القضائية لمحاكم دبي، واستعراض آخر التطبيقات والتقنيات المطبقة. وأكد أهمية تبادل هذه الزيارات واللقاءات المثمرة وتنظيم عقدها دورياً، بهدف مواكبة آخر التطورات التقنية والتحول الذكي.
وفي الختام قدم النقبي باسمه وباسم الوفد المرافق، كل الشكر إلى طارش المنصوري، وفريق عمله على جميع ما قدموه من شروح ونقاشات مثمرة.

مصدر الخبر | موقع الخليج

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock