المستشار أحمد رزق يكتب نائب مزدوج الجنسية (١)

76
0

مزدوجي الجنسية هم المصريون الذين يحملون مع جنسيتهم المصرية جنسية اجنبية أخرى، سيان كانت تلك الجنسية اكتسبها باختياره كما في حال المصريين المتجنسين بجنسيات أخرى أو اكتسبها بقوة القانون كالمولود داخل أراضي الولايات المتحدة لأبوين مصريين.

و دائما ما يثار الجدل حول وفاء مزدوجي الجنسية بالتزاماتهم الوطنية من جهة و تمتعهم بحقوقهم المدنية و السياسية من جهة أخرى و لا شك وانه في ظل أحقية مزدوج الجنسية حالياً في الترشح لعضوية مجلس النواب فان الامر اثار اللغط في الشارع المصري و اطلق علامات الاستفهام حول ولاء نائب مزدوج الجنسية وموقف القانون المصري من ممارسة حقه في الترشح لعضوية مجلس النواب .
القانون رقم 46 لسنة 2014 بإصدار قانون مجلس النواب نصت المادة الثامنة منه على انه ” مع عدم الإخلال بالأحكام المقررة في قانون تنظيم مباشرة الحقوق السياسية يُشترط فيمن يترشح لعضوية مجلس النواب :
أن يكون مصرياً متمتعاً بالجنسية المصرية منفردة ’ ومتمتعا بحقوقه المدنية والسياسية.
وهو بذلك اشترط على المرشح ان يكون حاملا للجنسية المصرية وحدها و حظر على مزدوج الجنسية من المصريين ممارسة الحق في الترشح لعضوية المجالس النيابية الا ان ذلك النص اصطدتم مع نص المادة 102 من الدستور المصري الحالي و التي نصت على انه “…. ويُشترط في المترشح لعضوية المجلس أن يكون مصرياً، متمتعاً بحقوقه المدنية والسياسية، حاصلاً على شهادة إتمام التعليم الأساسي على الأقل، وألا تقل سنه يوم فتح باب الترشح عن خمس وعشرين سنة ميلادية. ويُبين القانون شروط الترشح الأخرى، ….. “.
مما يستخلص منه ان الدستور اكتفى بالجنسية المصرية لعضوية المجلس دون ان يشترط تفردها و يكون معه حرمان مزدوجي الجنسية وفقا للنص القانوني السالف مخالفا للدستور وهو ما أكدته المحكمة الدستورية العليا في حكمها بعدم دستورية حرمان مزدوجي الجنسية من الترشح لعضوية مجلس النواب ..
مما دفع المشرع للتراجع عن موقفه في القانون رقم 92 لسنة 2015 الصادر بتعديل بعض احكام قانون تنظيم مباشرة الحقوق السياسية و قانون مجلس النواب ، فنصت المادة الثانية منه على استبدال المواد …… و 8 البند الأول من قانون مجلس النواب الصادر بالقانون رقم 46 لسنة 2014 النصوص التالية ” ان يكون مصريا متمتعا بحقوقه المدنية و السياسية “دون التشدد باشتراط الجنسية المصرية متفردة
يتبع

Share on FacebookEmail this to someoneShare on Google+Tweet about this on TwitterShare on LinkedInPin on PinterestPrint this page

اترك تعليق