fbpx
نقابة المحامين

رجائي عطية: إقامة احتفالات يوم المحاماة المصرية تزامنا مع احتفالات أكتوبر

تحل علينا، ذكرى يوم المحاماة المصرية والعربية، كل عام فى ٣٠ سبتمبر وتحتفل النقابات بهذه الذكرى السنوية، وقال رجائي عطية نقيب المحامين ـ رئيس الاتحاد المحامين العرب ـ في كلمته اليوم إلى المحامين عبر البث المباشر، إن 30 سبتمبر من كل عام يومًا للمحاماة المصرية والعربية.

أول قانون محاماة
وأكد نقيب المحامين، أن ما أعلنه يأتي بمناسبة ذكرى صدور أول قانون للمحاماة في 30 سبتمبر 1912 ، والذي يعد بمثابة أول تنظيم حقيقي لمهنة المحاماة في الوطن العربي، معلنًا بوصفه رئيسًا لاتحاد المحامين العرب، أن يوم 30 سبتمبر من كل عام يومًا للمحاماة المصرية والعربية، ليكون هذا اليوم بمثابة تذكير بتاريخ المحاماة في الوطن العربي ، وما سطره المحامون في تاريخ أمتهم بحروف من نور ، وليكون هذا اليوم من كل عام أيضاً دعوة لبناء مستقبل للمحاماة لا يقل عن تاريخها العريق والمشرف

أسباب اختيار اليوم
وأضاف: “لماذا المحاماة؟ ولماذا يوم 30 سبتمبر من كل عام يوم المحاماة؟.. المحاماة هي صوت الحق في هذه الأمة وفي كل أمة، هي رسالة ينهض بها المحامون فرسان الحق والكلمة، يخوضون فيها الغمار و يسبحون ضد التيار، يحملون راية العدل في صدق وأمانة ووقار، يناضلون في سبيل حمل الأمانة بما يُعرض مصالحهم بل وحياتهم أكبر الخسران”.

المحامين تنشئ «مكتب متابعة» للقرارات والإعلان عنها في النقابات الفرعية
غلق نقابة المحامين لمدة يومين بعد اكتشاف إصابات كورونا
وأكمل: “أما لماذا يوم 30 سبتمبر من كل عام يوم المحاماة؛ فلأن هذا اليوم يصادف أول قانون المحاماة، يصادف أول نقابة محامين عربية، ويتزامن ذلك مع بداية العام القضائي من كل عام، ويتصادف أيضًا ـ وهذه من فعل المقادير ـ مع حلول شهر الانتصارات شهر أكتوبر، في هذا اليوم التاريخي يجب توحيد كلمة المحامين العرب ورؤاهم، وأفكارهم، وتبادل خبراتهم، وإعادة صياغة وبناء اتحاد المحامين العرب بتطوير ما أصابه من جمود”.

احتفالات أكتوبر
وتابع: “لذلك أعلن لكم إعلان يوم 30 سبتمبر من كل عام يومًا للمحاماة العربية، والدعوة للاحتفال بهذا اليوم من كل عام، وسأدعوا خلال شهر أكتوبر، شهر الانتصارات، لإقامة مؤتمر لمدة يوم واحد احتفالًا بيوم المحاماة العربية تحت عنوان «مستقل المحاماة في مصر والوطن العربي»، وسوف نعلن على موقع النقابة كافة تفاصيله قريبًا جدًا”.

غلق النقابة
كانت قد قررت الأمانة العامة لـ نقابة المحامين، اليوم، غلق مقر النقابة العامة بشارع رمسيس، يومي السبت والأحد المقبلين، لأعمال التطهير والتعقيم نتيجة اكتشاف إصابات بفيروس كورونا المستجد، وتضمن قرار الأمانة العامة، استئناف العمل يوم الاثنين الموافق 4 أكتوبر المقبل.

 

 

مصدر الخبر | موقع صدى البلد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock