fbpx
المجالس النيابية

وكيل لجنة الإسكان بمجلس النواب يكشف تفاصيل جديدة عن تعديلات قانون الإيجارات القديمة

قال طارق شكري وكيل لجنة الإسكان بمجلس النواب إن أسباب صدور تعديلات قانون الايجار القديم المتعلقة بالوحدات المؤجرة لشخصيات اعتبارية وقصورها على هذه الفئة دون تناولها للشقين السكني والتجاري يعود لطبيعة تعقيدات ملف الايجار القديم وأنه ليس من السهولة واليسر الانتهاء منها دفعة واحدة.

جاء ذلك في لقاء خلال برنامج “كلمة أخيرة” الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة “ON”.

وأوضح أنه بالرغم من أن التعديلات قاصرة فقط على فئة محدودة وهي الوحدات المؤجرة للشخصيات الاعتبارية إلا أن إنجاز هذا الجزء يفتح الباب لفتح ملفات أخرى.

وأشار إلى أن سرعة الانتهاء من الجزء الذي يتعلق بالايجار القديم للشخصيات الاعتبارية يعود لانفاذ مايتعلق بحكم المحكمة الدستورية والتي ألزمت الكيانات الاعتبارية بالإخلاء في فترة معينة وفي عام 2020 أظهرت أثرا كبيرا على المتغيرات التنفيذية على الأرض فيما يخص تنفيذ الحكم مايتعلق بالمستوصفات والمستشفيات وأقسام شرطة ومدارس وهي جهات تقدم خدمات مباشرة للمواطنين وبالتالي تنفيذ الحكم حينها كان من الصعب.

وأوضح أن فلسفة التعديل طرأت بمفهوم التعديل في مرحلة مابعد جائحة كورونا لاستيفاء الأسباب السابقة قائلاً : “إيجارات الكيانات الاعتبارية ستتضاعف 5 مرات خلال فترة تطبيق القانون.. وبعض الإيجارات تصل لـ10 آلاف جنيه، والقانون يراعي أزمة كورونا، كما يراعي حكم المحكمة الدستورية في هذا الشأن”.

ولفت إلى أن أماكن الإيجارات الاعتبارية تقدم خدمات للشعب ولهذه الاسباب لايمكن إخلائها فوراً حيث أن القانون يزيد القيمة خمسة أضعاف، وفي بعض الأماكن في القرى والمدن لايوجد أرض عشان يبنوا عليه مبنى بديل.

وكشف أن عدد الإيجارات القديمة للشخصيات الاعتبارية لا تزيد عن 5% من الإيجارات القديمة ولكنها تقدم خدمات للملايين، والقانون متوازن في ظل أزمة كورونا ويؤمن المصلحة العامة.

وحول مصير الحالات المنظورة أمام القضاء بشأن الإيجارات القديمة للهيئات الاعتبارية بعد القانون الجديد؟.. أوضح شكري أنه سيطبق عليها القانون .
وحول بحث مصير الايجار القيم للوحدات السكنية قال : ” نحتاج لإحصاءات تفصيلية لبحث قانون الإيجارات السكنية لأننا نتعرض لطرفين من المواطنين ونحتاج إلى بيانات موثقة.. البعض يقول إن هناك 10 ملايين وحدة سكنية مغلقة وفي رأيي هذا غير صحيح”.

وشدد أن مجلس النواب لديه رغبة قوية لمناقشة قانون الإيجارات السكنية وسوف يتم الاستماع إلى كل الأطراف.

وعن موعد تطبيق قانون الايجارات القديمة على الكيانات المؤجرة لشخصيات إعتبارية قال : “اللي مأجر لشركة أو أي جهة غير سكنية هيطبق عليه قانون الإيجارات الاعتبارية.. والقانون هيتطبق من يوم تصديق رئيس الجمهورية على القانون.. واللي ميدفعش الإيجار يتطرد، وممكن يحصل تراضي بين الاتنين خلال 5 سنين أو قبلها”.

مصدر الخبر | موقع المال

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock