fbpx
أخبار وزارة العدل

مساعد وزير العدل للمحاكم المتخصصة خلال فعاليات ورشة العمل المشتركة بين كلية النقل البحرى والتكنولوجيا و محكمة الإسكندرية: القضاء أصبح يلعب دورًا هامًا في التنمية

قال المستشار أحمد خيري حسين، مساعد وزير العدل للمحاكم المتخصصة، إن حضور القضاء لم يعد ينحصر فى البت في النزاعات بين الأطراف فقط بل أصبح يلعب دورًا هامًا على مستوى تحقيق التنمية الشاملة.

جاء ذلك في الكلمة التي ألقاها نيابة عنه المستشار صادق عبد السلام، رئيس محكمة الإسكندرية الإقتصادية، خلال فعاليات ورشة العمل المشتركة بين كلية النقل البحرى والتكنولوجيا بالأكاديمية العربية بالتعاون مع محكمة الإسكندرية الاقتصادية، اليوم الاثنين، تحت عنوان “النقل البحرى للبضائع – النظرية والتطبيق”.

وأكد أن العالم أصبح يتحدث بلغة إقتصاد السوق و هيمنة عولمة الاقتصاد ومن أجل هذا أصبحت العلاقة بين القضاء والإقتصاد من الموضوعات التي تستأثر باهتمام مجموعة كبيرة رجال الاقتصاد والقانون.

ولفت إلى أن الدولة وضعت رؤية إستراتيجية حتى عام ٢٠٣٠ هدفها أن يكون الاقتصاد المصرى قادر على تحقيق نمو مستدام ويتميز بالتنافسية والتنوع قادرًا على التكيف مع المتغيرات العالمية.

وأشار إلى أن تلك الرؤية اعتمدت على عدد من المحاور كان أهمها توفير كافة السبل التي تزيد من معدلات التجارة التى تلعب دورًا فى خطة النمو الإقتصادى التى وضعتها الدولة، ومن بينها خطة تطوير الموانئ على مستوى الجمهورية.

وأوضح أن قوة المناخ القانونى والقضائى فى الدولة يأتي ضمن الضمانات الهامة للبيئة الإقتصادية الصحية، منوها إلى أنه جرى إضافة قانون التجارة البحرية كاختصاص جديد للمحاكم الاقتصادية.

حضر ورشة العمل كل من المستشارة حسناء شعبان عبدالله، رئيس محكمة طنطا الاقتصادية، والدكتور السنوسي بلبع، نائب رئيس الأكاديمية العربية للشؤون الأفريقية والآسيوية ، والدكتور محي الدين السايح، عميد كلية النقل البحري والتكنولوجيا، وعدد من المستشارين والخبراء والمتخصصين من المحاكم الاقتصادية.

تهدف الورشة إلى مناقشة الجوانب الفنية البحرية في سبيل دعم المعرفة الفنية والقانونية بين رؤساء الدوائر القضائية وأعضاء هيئة تدريس كلية النقل البحري والتكنولوجيا، وذلك من أجل خدمة المجتمع.

وتتضمن ورشة العمل العديد من البنود الهامة مثل ” إتفاقية هامبورج ونطاق التطبيق وأسس التعويض والتقادم، ومسئولية النقل البحري في ضوء إتفاقية هامبورج، وشهادات وصلاحية السفينة للإبحار، ومناقشات حول تلف البضائع، بالإضافة إلى النقل متعدد الوسائط.

مصدر الخبر | موقع مصراوي

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock