fbpx
الهيئات القضائية

الإدارية العليا» تسمح للأساتذة فوق السبعين بالتدريس في المعاهد العليا الخاصة

قضت المحكمة الإدارية العليا برئاسة المستشار محمود أبو الدهب نائب رئيس مجلس الدولة وعضوية المستشارين حسن سيد أحمد وعاطف خليل مبروك حجاج وبحضور مفوض الدولة المستشار هاشم أحمد على بإلغاء قرار وزير التعليم العالى بعدم السماح للأساتذة الجامعيين بعد سن السبعين بالتدريس بجميع المعاهد العالية فى مصر وعددها 176 معهدا وما يترتب على ذلك من آثار وبالتالى اصبح متاحا لأى عضو هيئة تدريس معين بأى معهد عال استمراره فى التدريس بعد سن السبعين أسوة بما هو متاح بجميع الجامعات الحكومية والخاصة حاليا وعدم إنهاء خدمته بأى من هذه المعاهد.

جاء ذلك من خلال الحكم الذى صدر لصالح د. ص. و الأستاذ المتفرغ بمعهد التعاون بالمنيرة بعد أن طعن فى القرار الوزارى رقم 4834 لسنة 2018 فيما تضمنه من ألا تزيد سن عضو هيئة التدريس بالمعاهد العالية الخاصة على سبعين عاما وعدم جواز المد بعد هذه السن مع مايترتب على ذلك من آثار أخصها إلغاء القرار الصادر بإنهاء خدمته لبلوغه هذه السن نفاذا لقرار وزير التعليم العالى المشار إليه.

وأوضحت المحكمة أن من بين الأحكام التى تسرى على أعضاء هيئة التدريس بالجامعات مانصت عليه المادة 121 من قانون تنظيم الجامعات المبدلة بالقانون رقم 84 لسنة 2012 من أنه ومع مراعاة حكم المادة 13 وهى التى حددت سن إنهاء الخدمة لأعضاء هيئة التدريس بستين سنة يعين بصفة شخصية فى ذات الكلية أو المعهد جميع من يبلغون سن إنهاء الخدمة ويصبحون أساتذة متفرغين وذلك مالم يطلبوا عدم الاستمرار فى العمل، ولا تحسب هذه المادة فى المعاش.

ويتقاضون مكافأة مالية إجمالية توازى الفرق بين المرتب مضافا إليه الرواتب والبدلات الأخرى المقررة وبين المعاش مع الجمع بين المكافأة والمعاش ومن ثمن فإن هذا الحكم ينطبق على القائمين بالتدريس فى المعاهد العالية الخاصة.

 

مصدر الخبر | موقع نقابة المحامين

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock