الإدارية العليا تلغى قرار وزارة الداخلية بإسقاط الجنسية عن مصرى لأم فلسطينية

496
0

قضت المحكمة الإدارية العليا برئاسة المستشار الدكتور محمد مسعود، رئيس مجلس الدولة، بثبوت الجنسية المصرية الأصلية لحسن نصر الله حسان الزاملى وألغت قرار وزير الداخلية.
وقالت المحكمة فى أسباب حكمها برئاسة المستشار أحمد الشاذلى وعضوية كل من المستشارين الدكتور محمد عبد الوهاب خفاجى، وسامى درويش، ومبروك حجاج، أن الجنسية المصرية مركز قانونى يتحدد وفق ما تقرره أحكام قانون الجنسية الواجبة التطبيق التى تحدد أحكامه الشروط الواجب توافرها فيمن يعتبر مصرياً طبقاً لهذه الأحكام دون أن يكون للشخص أو للجهة الإدارية سلطة تقديرية فى تحديد من يتمتع بالجنسية المصرية، وفى ضوء هذه الأصول والمبادئ القانونية صاغت القوانين المتتابعة فى شأن الجنسية المصرية أحكامها، ولما كان المطعون ضده من مواليد سنة 1963 أى فى النطاق الزمنى لتطبيق المرسوم بقانون رقم 19 لسنة 1929 بشأن الجنسية المصرية والذى ينص فى مادته الأولى على أن” يعتبر داخلاً فى الجنسية المصرية بحكم القانون: أولاً.. ثانياً… ثالثاً من عدا هؤلاء من الرعايا العثمانيين الذين كانوا يقيمون عادة فى الأراضى المصرية فى 5 من نوفمبر سنة 1914 وحافظوا على تلك الإقامة حتى 10 من مارس سنة 1929 سواء كانوا بالغين أو قصراً”.

اليوم السابع

Share on FacebookEmail this to someoneShare on Google+Tweet about this on TwitterShare on LinkedInPin on PinterestPrint this page

اترك تعليق