fbpx
الهيئات القضائية

قاضِ فرنسي: القضاء الفرنسي راعى في أحكامه ظروف جائحة كورونا

 

قال ايف جوناه مدير إدارة التعاون الدولى بمجلس الـدولــة الفرنسي، إن القضاء الفرنسى يراعى فى جميع أحكامه الظروف التى تمر بها البلاد ومطابقتها مع الإجراءات التى اتخذتها وإمكانية قبول الدعاوى ورفضها طبقا لإمكانيات الدولة.

جاء ذلك خلال كلمته في مؤتمر “أحكام القضاء الإداري في ظل الإجراءات الاستثنائية المعمول بها لمواجهة فيروس كورونا “، والمنعقد في القاهرة بوجود قيادات مجلس الـدولــة ولفيف من القضاة .

وأشار إلى أن القضاء الفرنسى كان على وشك إنهاء الإجراءات الاستثنائية لمواجهة كورونا من خلال قبول الدعاوى القضائية التى اقيمت امامها، إلا أن موجة دلتا لجائحة كورنا جاءت قوية فتم رفض جميع الدعاوى.

وأوضح أن قضاء مجلس الدولة الفرنسى فصل فى ٦٤٦ قضية فى عام كورونا وهو ٢٠٢٠ وكان ذلك انجاز حقيقى وكبير لاحدى اهم منصات القضاء فى العالم جعلنا نفتخر بتضحيات القضاة للوصول لحقوق المواطنين.

وأشار إلى أن مجلس الدولة الفرنسى التزم بتطبيقات القضاء الادارى فى المنازعات القضائية المتعلقة بقرارات الضبط الصادرة فى الظروف الاستثنائية وجميع البيانات والإحصائيات الرسمية تشير لذلك .

وأشاد بإدارة مجلس الدولة المصرى ومحاكمة وجميع الاحكام الصادرة منهم لحماية الحقوق والحريات .

ونظم مجلس الدولة بالتعاون مع الاتحاد العربي للقضاء الإداري، مؤتمرا دوليا ليكشف الأحكام التي أصدرتها محاكم القضاء الأدري في ظل الإجراءات الاستثنائية المعمول بها في ظل وباء كورونا.

وتم تنظيم المؤتمر تحت عنوان “أحكام القضاء الإداري في ظل الإجراءات الاستثنائية المعمول بها في ظل وباء كورونا”، بحضور عدد من المختصين والضيوف الدوليين والعرب وذلك في احدى فنادق القاهرة .

وقال الاتحاد العربي لمحاكم القضاء الإداري فى بيان أصدره انه، على الرغم من التقدم العلمي الذى حدث فى القرن الماضي فى مجال مكافحة الأوبئة والامراض، فقد زادت حالات تفشى الفيروسات فى العقود الأخيرة بشكل غير مسبوق، ويأتي على راسها كوفيد 19 الذى أعلنت عنه منظمة الصحة العالمية فى مارس 2020 على لسان مديرها العام تيدروس ادهانوم.

واجتهد القضاة فى تناول اللوائح والقرارات التى أصدرتها جهات الإدارية خلال الازمة الصحية العالمية وخاصة التى اثرت بصورة مباشرة على الحقوق الأساسية للمواطنين، وعلى ذلك فان الملتقى ستتناول المحاور الهامة وهى:
– الضبط الأدري، تعريفه ووسائله.
– نطاق سلطات الضبط الإداري فى الظروف الاستثنائية (وباء كوقيد 19).
– أساليب القضاء لمواجهة الظروف الاستثنائية.
– تطبيقات القضاء الإداري فى المنازعات المتعلقة بقرارات الضبط الصادرة فى الظروف الاستثنائية .
– ضمانات الافراد اتجاه انحراف سلطات الضبط الإداري.
– دستورية ومشروعية استخدام وسائل التكنولوجية الحديثة فى التقاضي.

المؤتمر

مدير إدارة التعاون الدولي بمجلس الدولة الفرنسي القضاء الفرنسي يراعي في جميع أحكامه الظروف التي تمر بها البلاد

مصدر الخبر | موقع اخبار اليوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock