النيابة تحقق فى واقعة اختلاط شحنة قمح فرنسى ببذور الخشخاش بسفاجا

214
0

بدأت نيابة البحر الأحمر الكلية التحقيق فى واقعة اختلاط شحنة قمح فرنسى ببذور الخشخاش بميناء سفاجا البحرى، بعد أن إحالتها وزارة الزراعة لمكتب النائب العام للتحقيق.

وأمرت النيابة العامة بالتحفظ على السفينة HERCULES المحملة بشحنة القمح الفرنسى لحين انتهاء التحقيقات، كما طالبت النيابة العامة الأوراق الرسمية الخاصة بالشحنة التى تبلغ 59 ألف طن قمح فرنسى.

وكان قد انفرد اليوم السابع بنشر تقرير فحص عينة شحنة القمح الفرنسى المختلطة ببذور الخشخاش بميناء سفاجا البحرى، حيث أكد تقرير اختلاط الشحنة بالخشخاش.

وأكد التقرير الصادر من معهد بحوث البساتين التابع لمركز البحوث الزراعية قسم بحوث الفلورة وتصنيف النباتات أن الشحنة تحتوى ثمار ناضجة وغير ناضجة من ثمار أحد أنواع الخشخاش وهو خشخاش الزهور، وتلك الثمار تحتوى على بذور ناضجة وغير ناضجة، مؤكدا أن هذا النبات من النباتات الممنوع تداولها أو زراعتها أو إدخالها لجمهورية مصر العربية.

فيما أوضح التقرير أن معلومات العينة التى وصلت للمعمل لفحصها من كود الرسالة رقم 155/ 2017 وأنها من صنف قمح فرنسى حب، ومرسل منها للمعمل عينة واحدة داخل برطمان بلاستيكى شفاف بغطاء قاعدة حمراء، داخل كيس بلاستيك ومرصصة برصاص الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات فرع سفاجا.

وكانت قد كشفت سلطات الحجر الزراعى بميناء سفاجا للمرة الثانية خلال أقل من شهر وجود بذور خشخاش داخل شحنة قمح فرنسى وصلت السبت الماضى، تبلغ 59 ألف طن ومنعت تفريغها لحين وصول تقرير المعامل المركزية الذى أكد على اختلاطها ببذور الخشخاش.

وقالت مصادر بميناء سفاجا البحرى إنه عند فحص شحنة القمح الفرنسى السبت الماضى من قبل رجال الحجر الزراعى اكتشفوا وجود بذور الخشخاش مختلطة بشحنة القمح وظاهرة.

وأضاف المصدر أن رجال الحجر الزراعى منعوا تفريغ الشحنة داخل الصوامع وتم سحب عينة وإرسالها إلى المعامل المركزية بوزارة الزراعة لتحليلها والتأكد من نوعية البذور والتى تبين أنها من زهور الخشخاش.

كان رجال الحجر الزراعى بميناء سفاجا قد اكتشفوا فى أغسطس الماضى بذور نبات الخشخاش داخل شخنة قمح رومانى تبلغ كميتها 63 ألف طن.

اليوم السابع

Share on FacebookEmail this to someoneShare on Google+Tweet about this on TwitterShare on LinkedInPin on PinterestPrint this page

اترك تعليق