مصدر مطلع: قرار اختيار رئيسة النيابة الإدارية خلال ساعات

611
0

قالت مصادر مطلعة إنه من المنتظر خلال ساعات صدور القرار الجمهوري؛ لاختيار الرئيسة الجديدة لهيئة النيابة الإدارية، مرجحا اختيارالمستشارة سامية المتيم لرئاسة هيئة النيابة الإدارية بدلا من المستشارة رشيدة فتح الله التي تنتهي ولايتها اليوم.

وأضاف المصدر أنه من المنتظر صدور القرار الجمهوري، اليوم، وأداء الرئيسة الجديدة للهيئة اليمين الدستورية غدا لتبدأ مهام عملها وفقا للقانون.

وكان المجلس الأعلى للنيابة الإدارية قد رشح المستشارات سامية عبدالغني المتيم، وفريال حميدة قطب، وسناء عطية متولي نواب رئيس الهيئة وأعضاء المجلس الأعلى للنيابة، لرئاسة الجمهورية؛ تمهيدا لاختيار إحداهن رئيسا للهيئة، طبقا للقانون رقم 13 لسنة 2017 المعروف بقانون تعديل طريقة اختيار رؤساء الجهات والهيئات القضائية.

ولم يكن هذا هو الترتيب لأقدميات التاليين للمستشارة رشيدة فتح الله، فالمستشار عبدالمنعم الدجوي كان يليها في ترتيب الأقدمية، والمستشارة محاسن لوقا تأتي في المرتبة الثالثة من حيث الأقدمية.

واستبعد المجلس الأعلى في جلسته التي انعقدت لترشيح 3 أسماء لمنصب الرئيس، المستشار عبدالمنعم الدجوي، النائب الأول للرئيس، لأنه أحيل للتقاعد فى أغسطس الماضي، كما استبعد المستشارة محاسن لوقا بناء على رغبتها الشخصية؛ حيث اعتذرت حينها عن الترشح لرئاسة الهيئة دون أن تتعرض لأي ضغوطات من أي نوع، حسبما أوضح مصدر قضائي بالهيئة.

وطبقا للقانون فإنه يتولى أمين عام المجلس الأعلى للنيابة الإدارية، إرسال أسماء المرشحات لرئاسة الجمهورية؛ تمهيدا لاختيار رئيس الهيئة الجديد.

الشروق

Share on FacebookEmail this to someoneShare on Google+Tweet about this on TwitterShare on LinkedInPin on PinterestPrint this page

اترك تعليق