fbpx
الهيئات القضائية

«النقض»: لحامل الشيك اختيار الرجوع على الضامن الاحتياطى والمظهرين السابقين له

أشارت محكمة النقض في حكمها بالطعن رقم ٣٠٩ لسنة ٨٤ قضائية ـ الدوائر التجارية – جلسة ٢٠٢٠/١٢/٢١، مكتب فنى ( سنة ٧١ – قاعدة ٩٥ – صفحة ٧٥٦ )، أن (لحامل الشيك) اختيار الرجوع على الضامن الاحتياطى والمظهرين السابقين له باعتبارهم ضامنين له فى الوفاء بقيمة الشيك وهم جميعاً مدينون متضامنون يحق له الرجوع عليهم مجتمعين أو منفردين دون مراعاة لترتيب التزامهم.

الحكم

جلسة ٢١ من ديسمبر سنة ٢٠٢٠

برئاسة السيد القاضي/ نبيل أحمد صادق “نائب رئيس المحكمة”

وعضوية السادة القضاة/ سمير حسن، محمد عاطف ثابت، إسماعيل برهان أمر الله “نواب رئيس المحكمة”، ومحمد ثابت عويضة.

(٩٥)

الطعن رقم ٣٠٩ لسنة ٨٤ القضائية

(١) أوراق تجارية ” الشيك : رجوع حامل الشيك ” .

تقديم الحامل للشيك فى موعده وعدم الوفاء بقيمته . أثره . الحق فى الرجوع على الساحب باعتباره الضامن الأول والمسئول عن الوفاء بقيمة الشيك فى مواجهة الحامل . م٤٤٠، ٤٧٢، ٥١٨/١، ٥١٩، ٥٢١/٢،١، ٥٢٧ ق ١٧ لسنة ١٩٩٩ بإصدار قانون التجارة .

(٢) أوراق تجارية ” الشيك : رجوع حامل الشيك : تضامن الملتزمين بالشيك ” .

حامل الشيك . حقه فى الرجوع على كافة الملتزمين به مجتمعين أو منفردين . علة ذلك . اعتبارهم مدينين متضامنين فى الوفاء بقيمة الشيك .

(٤،٣) أوراق تجارية ” الشيك : رجوع حامل الشيك : إخطار عدم الوفاء بقيمة الشيك ” .

(٣) مطالبة حامل الشيك لقيمته عند تقديمه فى الموعد وعدم الوفاء به . عدم سقوط الحق فيها جزاء عدم التزامه بإخطار المظهر والساحب . اقتصار الجزاء على التعويض عن الضرر بما لا يزيد عن مقدار الشيك .

(٤) قضاء الحكم المطعون فيه المؤيد للحكم المستأنف برفض دعوى الطاعن لعدم إخطاره المطعون ضده الساحب بارتداد الشيك وعدم الوفاء بقيمته . مخالفة للقانون وخطأ .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

١- مؤدى نصوص المواد ٤٤٠، ٤٧٢، ٥١٨/١، ٥١٩، ٥٢١/٢،١، ٥٢٧ من القانون رقم ١٧ لسنة ١٩٩٩ بإصدار قانون التجارة أن المشرع منح حامل الشيك – الذي أثبت تقديمه فى موعده ولم توف قيمته – الحق فى الرجوع على الساحب – الذي لم يقدم مقابل الوفاء للمسحوب عليه – باعتباره أي الساحب هو الضامن الأول والمسئول عن الوفاء بقيمة الشيك فى مواجهة الحامل.

٢- (لحامل الشيك) اختيار الرجوع على الضامن الاحتياطى والمظهرين السابقين له باعتبارهم ضامنين له فى الوفاء بقيمة الشيك وهم جميعاً مدينون متضامنون يحق له الرجوع عليهم مجتمعين أو منفردين دون مراعاة لترتيب التزامهم.

٣- إذ كان المشرع قد ألزم حامل الشيك عند تقديمه فى الموعد وعدم الوفاء به أن يوجه إخطاراً بذلك لمن قام بتظهير الشيك له وللساحب إلا أنه لم يرتب جزاء سقوط الحق فى المطالبة بقيمة الشيك على عدم الالتزام بالإخطار واقتصر ذلك على إلزام المقصر بالتعويض عن ما قد يترتب من الضرر على عدم الإخطار بما لا يزيد عن مقدار الشيك.

٤- إذ خالف الحكم المطعون فيه المؤيد للحكم المستأنف هذا النظر وانتهى إلى رفض دعوى الطاعن لعدم التزامه بإخطار المطعون ضده الساحب بارتداد الشيك وعدم الوفاء بقيمته فإنه يكون قد خالف القانون وأخطأ فى تطبيقه.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المحكمة

بعد الاطلاع على الأوراق، وسماع التقرير الذي تلاه السيد القاضي المقرر، والمرافعة، وبعد المداولة.

حيث إن الطعن استوفى أوضاعه الشكلية.

وحيث إن الوقائع – على ما يبين من الحكم المطعون فيه وسائر الأوراق – تتحصل فى أن البنك الطاعن – وبعد رفض طلبه باستصدار أمر أداء – أقام الدعوى رقم … لسنة ٢٠١١ تجارى الجيزة الابتدائية ضد المطعون ضده طالباً الحكم بإلزامه بأن يؤدى له مبلغ خمسمائة وتسعة وعشرين ألف ومائتى جنيه والفوائد بواقع ٥% من تاريخ المطالبة حتى تمام السداد، على سند من القول بأنه يداينه بالمبلغ سالف البيان بموجب ستة شيكات مظهرة إليه تبين عدم وجود رصيد للوفاء بها، وبتاريخ ٢٧/٩/٢٠١٢ حكمت المحكمة برفض الدعوى، استأنف البنك الطاعن هذا الحكم بالاستئناف رقم … لسنة ١٢٩ ق لدى محكمة استئناف القاهرة “مأمورية الجيزة” وبتاريخ ١٢/١١/٢٠١٣ قضت المحكمة بتأييد الحكم المستأنف. طعن البنك الطاعن فى هذا الحكم بطريق النقض، وأودعت النيابة مذكرة أبدت فيها الرأى بنقض الحكم المطعون فيه، وإذ عرض الطعن على هذه المحكمة فى غرفة مشورة حددت جلسة لنظره وفيها التزمت النيابة رأيها.

وحيث إن الطاعن ينعى على الحكم المطعون فيه مخالفة القانون والخطأ فى تطبيق القانون فى سبب واحد حاصله أن الحكم المطعون فيه المؤيد للحكم المستأنف قد انتهى إلى رفض دعواه لقعوده عن إخطار المطعون ضده الساحب بعدم الوفاء بقيمة الشيك رغم أن ذلك شرط رجوع الحامل على المظهرين والضامن الاحتياطى بما يعيبه ويستوجب نقضه.

وحيث إن النعى فى أساسه سديد ذلك أن النص فى المادة ٤٧٢ من القانون رقم ١٧ لسنة ١٩٩٩ بإصدار قانون التجارة على أن “فى المسائل التى لم ترد بشأنها نصوص خاصة فى هذا الفصل تسرى على الشيك أحكام الكمبيالة بالقدر الذي لاتتعارض فيه مع طبيعته”، وبالفقرة الأولى من المادة ٥١٨ منه على أن “لحامل الشيك الرجوع على الساحب والمظهرين وغيرهم من الملتزمين به إذا قدمه خلال ميعاد التقديم ولم تدفع قيمته وأثبت الامتناع عن الدفع باحتجاج. ويجوز عوضاً عن الاحتجاج إثبات الامتناع عن الدفع وسببه ببيان يصدر من المسحوب عليه مع ذكر وقت تقديم الشيك.

ويكون البيان مؤرخاً ومكتوباً على الشيك نفسه ومذيلاً بتوقيع من أصدره ويجوز أن يصدر هذا البيان على أنموذج خاص أو من غرفة مقاصة على أن يذكر فيه أن الشيك قدم فى الميعاد ولم تدفع قيمته”، وفى المادة ٥١٩ من ذات القانون على أن “على حامل الشيك إخطار من ظهر إليه والساحب بعدم وفاء قيمته وعلى كل مظهر أن يخطر بدوره من ظهره إليه الشيك، وتسرى على هذه الإخطارات الأحكام المنصوص عليها فى المادة ٤٤٠ من هذا القانون”، والتى جرى النص فى فقرتها الأخيرة على أنه “لا تسقط حقوق من وجب عليه الإخطار إذا لم يقم به فى الميعاد المقرر له. وإنما يلزمه عند الاقتضاء تعويض الضرر المترتب على إهماله بشرط ألا يجاوز التعويض مبلغ الكمبيالة”، والنص فى البند ١، ٢ من المادة ٥٢١ من القانون المشار إليه على أن “الأشخاص الملتزمون بموجب شيك مسئولون بالتضامن قبل حامله وللحامل الرجوع على هؤلاء الملتزمين منفردين أو مجتمعين دون أن يلزم بمراعاة ترتيب التزاماتهم”.

وفى المادة ٥٢٧ من ذات القانون على أن “يحتفظ حامل الشيك بحقه فى الرجوع على الساحب ولو لم يقدم الشيك إلى المسحوب عليه أو لم يقم بعمل الاحتجاج أو ما يقوم مقامه فى الميعاد القانونى، إلا إذا كان الساحب قد قدم مقابل الوفاء وظل هذا المقابل موجوداً عند المسحوب عليه حتى انقضاء ميعاد تقديم الشيك ثم زال المقابل بفعل غير منسوب إلى الساحب”، مؤداه أن المشرع منح حامل الشيك – الذي أثبت تقديمه فى موعده ولم توف قيمته – الحق فى الرجوع على الساحب – الذي لم يقدم مقابل الوفاء للمسحوب عليه – باعتباره أى الساحب هو الضامن الأول والمسئول عن الوفاء بقيمة الشيك فى مواجهة الحامل الذي له أيضاً اختيار الرجوع على الضامن الاحتياطى والمظهرين السابقين له باعتبارهم ضامنين له فى الوفاء بقيمة الشيك وهم جميعاً مدينون متضامنون يحق له الرجوع عليهم مجتمعين أو منفردين دون مراعاة لترتيب التزامهم.

وإذ كان ما تقدم وكان المشرع قد ألزم حامل الشيك عند تقديمه فى الموعد وعدم الوفاء به – على النحو المشار إليه سلفاً – أن يوجه إخطاراً بذلك لمن قام بتظهير الشيك له وللساحب إلا أنه لم يرتب جزاء سقوط الحق فى المطالبة بقيمة الشيك على عدم الالتزام بالإخطار واقتصر ذلك على إلزام المقصر بالتعويض عن ما قد يترتب من الضرر على عدم الإخطار بما لا يزيد عن مقدار الشيك، وإذ خالف الحكم المطعون فيه المؤيد للحكم المستأنف هذا النظر وانتهى إلى رفض دعوى الطاعن لعدم التزامه بإخطار المطعون ضده الساحب بارتداد الشيك وعدم الوفاء بقيمته فإنه يكون قد خالف القانون وأخطأ فى تطبيقه بما يوجب نقضه على أن يكون مع النقض الإحالة.

 

مصدر الخبر | موقع نقابة المحامين

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock