الشريف: تسكين القضاة المشرفين على الانتخابات بالقرب من محل إقامتهم

1707
0

أكد المستشار محمود الشريف نائب رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، المتحدث الرسمي للهيئة، أنه من حق القضاة والموظفين المشرفين على الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها داخل مصر أيام 26 و27 و28 مارس المقبل، التصويت داخل اللجان المشرفين عليها.

وأوضح محمود الشريف أنه سيتم إعداد كشف مستقل بأسماء القضاة المشرفين على الانتخابات، يتم تسليمه للجنة العامة بجانب كشوف الناخبين.

وقال نائب رئيس الهيئة الوطنية لـ”الوطن” إن الهيئة تعمل حاليًا على توزيع وتسكين القضاة والموظفين على اللجان العامة والفرعية، والبالغ عددهم ما يقرب من 16 ألف قاضٍ، يعاونهم قرابة 90 ألف موظف تم ندبهم من المحاكم ووزارات العدل التربية والتعليم، والشباب والرياضة.

وأضاف أنه تم وضع عدة معايير في توزيع القضاة، أهمها إعمال مبدأي “التوطين والتقريب”، أي أن يكون القاضي منتدبًا للإشراف على لجنة في محل إقامته أو محل عمله أو بالقرب منهما، وذلك بهدف التيسير على القضاة، إضافةً إلى توزيع كبار السن من القضاة للإشراف على اللجان العامة وندبهم بلجان المتابعة.

وأشار إلى أن الهيئة بدأت، أمس الأول، تدريب أعضاء النيابة الإدارية وهيئة قضايا الدولة على كيفية الإشراف على الانتخابات، ممن لم يسبق لهم الإشراف على أية استحقاقات انتخابية، حيث يتم التدريب من خلال نموذج محاكاة للجنة انتخابية بها صناديق اقتراع كنوع من التطبيق العملي على كيفية الإشراف على الانتخابات.

الوطن

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here