مشادة بين برلمانى وممثل “مجلس الدولة” بسبب تعطيل قرارات “الفتاوى”

1061
0

انفعل النائب عصمت زايد، عضو مجلس النواب، خلال اجتماع لجنة الخطة والموازنة لمناقشة مشروع الموازنة، ومناقشة موازنة قسم الفتوى، قائلا: «مالهوش لازمة طالما قرارات الفتاوى لم تطبق».

وقال زايد: «لى مستحقات مالية عند إحدى الجرائد الحكومية “الأهرام”، واتجهت الجريدة لمجلس الدولة لإصدار فتوى بشأن الأزمة، ورغم قرار مجلس الدولة بأحقيتى في تلك الأموال، فأن الجريدة لم تلتزم بالقرار الصادر».

ورد عليه المستشار فؤاد عبدالفتاح، أمين عام مجلس الدولة، بأن هناك إلزامية الفتاوي التى تصدر عن إدارة الفتوي، موضحًا أن جهات الإدارة تحترم ما تنتهى إليه إدارات الفتوى، قائلًا: «نادرا ما أسمع عن جهات لم تحترم القرارات».

وأضاف عبدالفتاح: «لا أتخيل أن الجهة التي تحتكم هي نفس الجهة التى تنتقص القرار»، قائلًا: «جميع الجهات تحترم القانون وتنفذه لأنها هى من تطلب الرأى».

وعلق المستشار عمر مروان، وزير شئون مجلس النواب، على حديث النائب، قائلا: «عليك أن ترفع قضية بالسند القانوني بما انتهت إليه الجمعية العمومية لملجس الدولة وفتوى مجلس الدولة التى صدرت للحصول علي أموالك».

وعلق أمين عام مجلس الدولة غاضبًا من حديث النائب، بأن «مجلس الدولة هو من أصدر فتوى أحقية أعضاء مجلس النواب فى الاحتفاظ بالأجر والوظيفة خلال مدة عضويتهم بالمجلس، والاحتفاظ لهم بوظائفهم أو عملهم السابق على اكتساب العضوية، وذلك طوال مدة العضوية، كما قرر تقاضى عضو مجلس النواب مكافأة يحددها القانون».

الدستور

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here