سامح عاشور: نجحنا في تثبيت مكانة المحاماة بالدستور

75
0

قال سامح عاشور، النقيب العام للمحامين، إنه لأول مرة في التاريخ، تذكر المحاماة ونقابة المحامين، في فصل كامل في الدستور، يتحدث عنها وعن قيمتها ودورها في المجتمع والتزام في الحفاظ عليها ودعمها.

وأضاف أن الدستور نص على تعريف مهنة المحاماة وحصانة المحامي وأنها ركنًا من أركان العدالة، وتحقيق هذه المكانة الرفيعة للمحاماة دستوريًا يعد إنجازًا فالمحاماة أصبحت غير قابلة للزحزحة التشريعية، قائلًا: “نجحنا فى تثبيت المكانة الرفيعة للمحاماة دستوريا، وضعنا نص في الدستور 198 يؤكد أن المحاماة مهنة حرة تشارك السلطة القضائية في تحقيق العدالة، وضعنا فى النص كل دوافع الاستقلال وثبتنا كل الضمانات فى نص دستوري، سطرنا كل نصوص المحاماة فى فصل يضع ويوضح الملامح التفصيلية، وليس فقرة أو جزء”.

وتابع أن المحاماة لا تحتاج لتنقية رقمية فقط بل تنقية كيفية من خلال محامين أكفاء على أعلى مستوى من العلم حتى يصبح المنضمين لنقابة المحامين مستواهم القانوني أعلى من الذي ينضم للهيئة القضائية فهذه هي الغاية المستهدفة، فلا يصح أن نكون أقل شأنا من غيرنا في المجال ولن نسمح لغير الأكفاء أن يكونوا في نقابة المحامين.

جاء ذلك خلال حفل تكريم شيوخ المحامين ورموز العمل النقابي بالإسكندرية مساء أمس السبت، بقاعة المؤتمرات بجامعة الإسكندرية.

بوابة الفجر

Share on FacebookEmail this to someoneShare on Google+Tweet about this on TwitterShare on LinkedInPin on PinterestPrint this page

اترك تعليق