مجلس الدولة يرفض دعوى شطب العلامة التجارية لشركتي “تويوتا وهيواندي”

167
0

قضت محكمة القضاء الإدارى، بعدم قبول الدعوى المطالبة بشطب وإلغاء العلامة التجارية لشركتي تويوتا وهيواندي للسيارات لتسجيل العلامة باللغة الإنجليزية وحدها دون العربية، لانعدام المصلحة للطاعن.
أكدت المحكمة في حيثيات حكمها بأن المادة رقم 68 من قانون حماية حقوق الملكية الفكرية تنص بأن ( يكون لصاحب العلامة التجارية المشهورة عالميًا وفى جمهورية مصر العربية، حق التمتع بالحماية المقررة فى هذا القانون، ولو لم تسجل فى جمهورية مصر العربية، ويجب على مصلحة التسجيل العقارى، أن ترفض من تلقاء نفسها أى طلب لتسجيل علامة مطابقة لعلامة مشهورة يتضمن استخدام العلامة لتمييز منتجات تماثل المنتجات التى تستخدم العلامة المشهورة فى تمييزها، ما لم يكن الطلب مقدمًا من صاحب العلامة المشهورة.
وأضافت أن العلامة التجارية لشركة “تويوتا” تم قبول طلب تسجيلها باسم الشركة منذ عام ١٩٩٠ بجمهورية مصر العربية، كما أن العلامة التجارية رقم ( 01068746 ) مسجلة فى الخارج باسم شركة / هيونداى الكورية منذ عام ٢٠١٠ وكلاهما مسجلة بفئة ( العربات وأجزاؤها ) وهما من العلامات التجارية ذائعة الصيت فى جمهورية مصر العربية وجميع أنحاء العالم.
ومن ثم فإن شطب تسجيلهما بجمهورية مصر العربية لن يغير من الأمر شيئًا، ولن يحرم الشركتين من الحماية القانونية الكاملة لمنتجاتهما فى جمهورية مصر العربية بحسبانهما من العلامات التجارية المشهورة والمميزة بمصر وسائر أنحاء العالم، كما خلت الأوراق من أى دليل يؤيد قيام أية مصلحة قانونية مشروعة للمدعى فى شطب تسجيل العلامتين.
ذكرت الدعوى أن الشركتين “تويوتا” و”هيواندي” تمتلكا العلامات التجارية، بعد أن قامتا بتسجيلها، بالمخالفة للنظام العام والقانون فى جمهورية مصر العربية، حيث اقتصر مسمى هذه العلامات على كتابتها باللغة الإنجليزية وحدها دون اللغة العربية، وطالبت الدعوى بشطب العلامتين.

البوابة نيوز

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here