بعد وفاة ناشطة ضد الفساد في أوكرانيا.. النائب العام يعرض تقديم استقالته

49
0

عرض النائب العام الأوكراني، جوري لوتسينكو، تقديم استقالته؛ كرد فعل على وفاة ناشطة في محاربة الفساد في أوكرانيا.

وقال النائب العام البالغ من العمر 53 عاما، اليوم الثلاثاء في كييف، إن على البرلمان أن يقبل هذه الاستقالة أو يرفضها.

وتتعرض السلطات الأمنية في أوكرانيا للانتقاد بسبب التباطؤ في الكشف عن مرتكبي هذه الجريمة.

وتوفيت ناشطة أوكرانية معنية بمكافحة الفساد، متأثرة بإصابتها في هجوم بمادة حمضية قبل 3 أشهر.

وأكد الرئيس الأوكراني بترو بوروشينكو، مساء أمس الأول الأحد، أن كاترينا هاندزيوك، 33 عاما، لفظت أنفاسها في المستشفى حيث كانت تتلقى العلاج، داعيا الشرطة لإجراء تحقيق كامل في الأمر.

وكانت «هاندزيوك» معروفة بانتقادها اللاذع لفساد الشرطة في بلدة خيرسون الساحلية على البحر الأسود، وهي مسقط رأسها، وقد تم وضعها في حامض الكبريتيك خارج منزلها في 31 يوليو الماضي، حيث تعرضت لإصابات خطيرة.

وطالما اشتكى النشطاء في المنظمات غير الحكومية بأوكرانيا من تزايد التهديدات والهجمات ضدهم والتي يزعمون أنه لا يتم التحقيق فيها بشكل كامل من جانب الهيئات المعنية بإنفاذ القانون. واعتقلت الشرطة الأوكرانية 5 رجال على خلفية الهجوم.

وأكد «لوتسينكو» -الذي يتولى منصبه منذ مايو 2016- أنه فعل كل ما وعد به الناشطة «هاندزيوك» عند زيارتها في المستشفى «وسأستمر في فعله». ويعتزم النائب العام الأوكراني الذي كان يتولى منصب وزير المالية وهو أحد المقربين من الرئيس بيترو بوروشينكو العودة للسياسة عام 2019.

ويطالب ممثلون عن الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ودول غربية أخرى بالكشف عن ملابسات هذه القضية.

وتعتبر أوكرانيا -وفقا لمنظمة الشفافية الدولية غير الحكومية- ثاني أكبر بلد أوروبي يعاني من الفساد بعد روسيا.

هذا المحتوي ( اخبار العالم بعد وفاة ناشطة ضد الفساد في أوكرانيا.. النائب العام يعرض تقديم استقالته – اليوم الثلاثاء 6 نوفمبر 2018 ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( بوابة الشروق )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو بوابة الشروق.

مصر 24

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here