fbpx
أخبار وزارة العدل

وزارة العدل تُقدم 4 خدمات إلكترونية للاستعلام عن الدعاوى القضائية بالمحاكم

يمكنك الاستفادة من 4 خدمات إلكترونية تُقدمها وزارة العدل عبر موقعها الرسمي على شبكة الإنترنت وهو ما يوفر الوقت والجهد بشكل كبير ويساعد المواطن في إنجاز مهمته في أسرع وقت ممكن.

ويستطيع أن ينتهي من الخدمة في دقائق معدودة دون التحرك من منزله، وفقط كل ما يحتاج إليه هو استخدام هاتفه المحمول.
4 خدمات إلكترونية

وتأتي الخطوة الأولى في طريق الاستفادة بـ4 خدمات في الدخول إلى بوابة وزارة العدل على شبكة الإنترنت، عبر الرابط الآتي:

https://moj.gov.eg/ar/Pages/Home.aspx

والقائمة تشمل خدمات: الاستعلام عن رول جلسة، الاستعلام عن موقف دعوى، الاستعلام عن رول دعوى، والاستعلام عن وجود استئناف من عدمه.

ونجحت وزارة العدل على مدار السنوات القليلة الماضية في إضافة المزيد من صور التقاضي الإلكتروني في مختلف المحاكم.

ولم تتوقف الثورة الإلكترونية داخل محاكم مصر على المحاكم الجنائية فقط؛ بل امتدت أيضًا إلى المحاكم المدنية والمحاكم الاقتصادية.

وتمكنت من ميكنة العمل الإداري بالمحاكم المدنية (المكاتب الأمامية) بما يمكن من قيد وتحديد الدائرة المختصة بنظر الدعوى آليًا وتسجيل البيانات والمسح الضوئي للمستندات.

تجديد الحبس عن بُعد
اعتمدت وزارة العدل عملية تجديد الحبس عن بُعد، وذلك بمثول المتهمين المحبوسين احتياطيًا بالسجون العمومية والمركزية عن بُعد أمام القضاء (محاكم استئناف ـ ابتدائي ـ جزئي) للنظر في تجديد الحبس، وتم إطلاق المشروع في جميع محافظات الجمهورية.

ونظمت وزارة العدل إدارة الجلسات الخاصة بنظر تجديد الحبس عن بُعد بحيث يتم من خلاله استخدام الذكاء الاصطناعي في إدارة مواعيد نظر جلسات تجديد الحبس عن بُعد.

وتم إطلاق هذا المشروع في جلسات نظر تجديد الحبس عن بُعد بمحاكم: شمال القاهرة الابتدائية، وجنوب القاهرة الابتدائية، وحلوان الابتدائية، والقاهرة الجديدة الابتدائية.

إنفاذ القانون
تتمثل عملية إنفاذ القانون من خلال ميكنة المحاكم وربطها إلكترونيا بعدد من الوزارات وبالجهات المعنية ذات الصلة عن طريق تداول الدعوى إلكترونيا بدءا من قيد المحضر في قسم الشرطة، انتهاءً بصدور حكم في الدعوى وتنفيذه، وكانت بداية تفعيل النظام في 8 محاكم ابتدائية (محاكم الجنح والجنح المستأنفة) في 7 محافظات.

الأرشيف الإلكتروني
يعمل مشروع الأرشيف الإلكتروني على تحقيق سرعة تنفيذ قرارات المحاكم وحفظ واستدعاء البيانات والمعلومات المطلوبة بسهولة.

وأعلنت وزارة العدل في وقت سابق، أنه تم أرشفة جميع دعاوى المحاكم الاقتصادية بواقع 5 ملايين ورقة، وأرشفة 77 ألف قضية بواقع 8.1 مليون ورقة بمحكمة شمال القاهرة الابتدائية، و204 آلاف قضية بواقع 12 مليون ورقة بمحكمة جنوب القاهرة الابتدائية.

وانتهت وزارة العدل أيضا من أرشفة 18 ألف قضية تمثل قضايا الحفظ بمحكمة حلوان الابتدائية، و24 ألف قضية بواقع 1.65 مليون ورقة بمحكمة شمال سيناء الابتدائية.

تحويل الصوت إلى نص مكتوب
تقوم عملية تحويل الصوت إلى نص مكتوب على استخدام الذكاء الاصطناعي من خلال برنامج يحول كافة ما يجري من حوار داخل قاعة الجلسة كمرافعات المحامين الشفوية وطلباتهم، وقرارات القضاة إلى محرر مكتوب يطبع في نهاية الجلسة ليوقعه القاضي وسكرتير الجلسة.

وبدأ تطبيق تلك العملية بمحكمة القاهرة الجديدة، ومحكمة جنوب القاهرة، وقاعة الجنايات بمأمورية طرة، ومحكمة القاهرة الاقتصادية، وكذلك تم تركيب الشبكة الداخلية وتوريد أجهزة الصوتيات بقاعات محاكم (شمال القاهرة الابتدائية ـ شمال الجيزة الابتدائية ـ جنوب الجيزة الابتدائية ـ مجمع محاكم عابدين ـ مجمع محاكم مصر الجديدة) تمهيدًا لتشغيل المنظومة بكافة قاعات هذه المحاكم.

 

مصدر الخبر | موقع بوابة الاهرام

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock