وزراء العدل العرب يجتمعون بالخرطوم يوم الأربعاء

55
0

يستضيف السودان يومي 21 و22 من نوفمبر الجاري اعمال الدورة (34) لمجلس وزراء العدل العرب وذلك برعاية وتشريف رئيس الجمهورية المشير عمر البشير.
وقال وزير العدل د. محمد احمد سالم إن المكتب التنفيذي للمجلس والذي يتكون من سبع دول عربية سيلتئم يوم 21 نوفمبر، وذلك لإعداد أجندة المؤتمر ومسودات القرارات وإكمال الأعمال التحضيرية، مضيفا أن الجلسة الافتتاحية للمؤتمر ستكون يوم الاربعاء الثاني والعشرين من نوفمبر والتي سيخاطبها السيد رئيس الجمهورية المشير عمر البشير؛ بحضور الوفود المشاركة وعدد من المؤسسات العدلية والوزراء الاتحاديين والسفراء ورجال السلك الدبلوماسي والإعلام.
وأضاف سالم أن المؤتمر يجيء بتنسيق كامل مع المؤسسات العدلية عبر لجان مشتركة و تضم كل الجهات في الدولة؛ على رأسها رئاسة الجمهورية، متوقعا النجاح الكبير للمؤتمر، مضيفا “لدينا مشروع قرار خاص بالسودان يتعلق برفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب”.
وأكد وزير العدل أن المؤتمر يعد فرصة للتعرف على التطورات السياسية والاجتماعية التى يشهدها السودان وعملية إصلاح الدولة وتوصيات الحكم الاتحادي، وقال إن المؤتمر يمثل تظاهرة سياسية وعدلية وأنه يجيء برعاية كريمة من فخامة الرئيس عمر البشير، مشيرا الى تاكيدات الدول العربية للمشاركة وحضور المؤتمر؛ مما يعكس المستوى الرفيع للتمثيل.
وأوضح سالم أن المؤتمر من شأنه تسليط الضوء على التطورات التى يشهدها السودان في مجال الشؤون الدستورية والقانونية وعملية الإصلاح والحوار الوطنى والمؤسسات العدلية ووضعية القضاء في السودان، وكذلك التنسيق بين المؤسسات العدلية وعملية الإصلاح والتشريع القانوني.
وأشار سالم الى أن مجلس وزراء العدل العرب واحدة من المؤسسات المهمة التى تعمل في إطار جامعة الدول العربية وهو إحدى آليات التضامن العربي في مجال القوانين وتطوير المؤسسات القضائية، مشيرا إلى أن المجلس يعمل لتحقيق عدد من الأهداف من بينها توحيد التشريعات في الدول العربية بالتوافق مع الشريعة الإسلامية مع مراعاة ظروف كل دولة.
وأضاف أنه من أهداف المجلس أيضا تطوير آليات المؤسسات القانونية وتبادل الخبرات والكفاءات، مشيرا إلى انعقاد المؤتمر للمرة الأولى بالسودان، وقال”نعول كثيرا على الجدوى القانونية والعدلية والسياسية لهذا المؤتمر”.

المركز السوداني للخدمات الصحفية

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here