fbpx
أخبار وزارة العدل

رسميا.. وزارة العدل تنبه على المأذونين بتطبيق المنظومة الجديدة للمقبلين على الزواج.. إلغاء العمل بالشهادة الصحية القديمة.. اعتماد المأذونين وموثقى زواج الأقباط العمل بالشهادة الجديدة.. وسعرها للزوجين 440 جنيهًا

نجحت وزارة العدل فى وضع منظومة جديدة ملائمة لمواجهة أنتشار الاوبئة والفيروسات، وذلك فى وضع منظومة طبية جديدة بالكامل يعملها بها المأذونين الشرعيين وموثقى زواج الاقباط المرخص لهم، للمقبلين على الزواج، وذلك اعتبارا من اليوم الاحد، للعمل بالمنظومة الجديدة لفحص المقبولين على الزواج، من تطبيق العمل بالشهادة الطبية المؤمنة الجديدة، وإلغاء العمل بالشهادات الطبية القديمة.

– تعميم قرار العمل بالمنظومة الجديدة للمأذونين

عمم المستشار صبحى اللبان مساعد وزير العدل لشئون المحاكم منشور رقم 1 لسنة 2023 على جميع المأذونين الشرعيين وموثقى زواج الاقباط المرخص لهم، للعمل بالشهادة الصحية الجديدة، وأوضح المنشور المرسل إلى المأذونين أنه نفاذاً لنص البند الرابع من المادة 33 من لائحة المأذونين الصادرة عام 1955 والمعدلة بالقرار الوزارى رقم 6927 لسنة 2008، وبعد الاطلاع على كتاب وزير الصحة والسكان المتضمن طلب تعميم نموذج الشهادة الطبية المؤمنة – المستحدثة – على المأذونين ورجال الدين المسيحى المرخص لهم بإبرام عقود الزواج فى ضوء بدء العمل بالمنظومة الجديدة للفحص اعتباراً من اليوم الأحد.

 

تحتوى الشهادة الطبية المؤمنة لكل طرف على نتائج الفحوص الطبية التى أجراها وعلى نموذج الإقرار المستنير بما يفيد المعرفة المستنيرة للطرف الآخر بنتائج الفحوص.

– عقوبة تأديبية للمخالفين القرارات الجديدة

ونبهت وزارة العدل على جميع المأذونين والموثقين المنتدبين بجميع أنحاء الجمهورية التأكد من استخدام نموذج الشهادة الطبية المؤمنة – المستحدثة – على أن يكون نموذج الإقرار المستنير موقعاً فى الشهادة المؤمنة لكلا الطرفين فى ضوء بدء العمل بالمنظومة الجديدة للفحص اعتباراً من اليوم وأن الإخلال بذلك يعرضهم للمسائلة التأديبية لإخلالهم بواجبات وظيفتهم.

– تفاصيل استخراج الشهادة الطبية الحديثة

قال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة فى تصريحات صحفية، إنه تم السماح للمواطنين الذين استخرجوا الشهادة الطبية القديمة الخاصة بالكشف على المقبلين على الزواج، ومحدد لهم عقد القران خلال فترة هذا الاسبوع بعقد القران، مشيرا إلى أن إجراءات التحاليل الطبية واستخراج الشهادة الحديثة يستغرق 14 يوما، وبالتالى فان من يرغب فى عقد قرانه خلال الفترة المقبلة أن يسارع لاستخراج الشهادة الطبية الحديثة قبل العقد بـ14 يوما.

– أنواع التحاليل المطلوبة وأسعارها

الجدير بالذكر أن الجريدة الرسمية نشرت فى 13 فبراير الجارى قرار وزير الصحة والسكان بتعديل اللائحة الاساسية للمستشفيات والوحدات الطبية، باستحداث بعض أنواع التحاليل الطبية للأشخاص المقبلين على الزواج بشكل اجبارى، وتضمنت التحاليل:

1- تحاليل فيروس الالتهاب الكبدى سى وبى والإيدز بسعر 35 جنيها.

2- تحاليل الثلاسيميا وفقر الدم المنجلى 80 جنيها

3- اختبار فصائل الدم 15 جنيها

4- اختبار معامل ريزوس الـ RH بسعر 25 جنيها

5- اختبار نسبة الهموجلوبين بـ 15 جنيها

6- اختبار سكر الدم 10 جنيهات

 

ويبلغ إجمالى سعر الشهادة الواحدة للزوج أو الزوجة نحو 180 جنيها، بجانب 40 جنيها رسوم الشهادة الجديدة أى بإجمالى 440 جنيها للفردين.

 

وحددت وزارة الصحة 302 مركز طبي على مستوى الجمهورية لإجراء التحاليل ويشمل بداخل كل مكتب فحص ومشورة للجلوس مع المقلبين على الزواج لتقديم لهم المشورة.

 

مصدر الخبر | موقع اليوم السابع

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock