fbpx
الهيئات القضائية

مؤسسة القاهرة ترسل مدونة السلوك المهني للعدل والشيوخ والنيابة الإدارية

في إطار تعزيز التعاون بين المجتمع المدني والأجهزة الحكومية المختلفة أرسلت مؤسسة القاهرة للتنمية والقانون عدة نسخ من مدونة السلوك المهني لمقدمي الرعاية الطبية في التعامل مع النساء أثناء تقديم الخدمة الطبية “لضمان تقديم خدمة طبية آمنة للنساء” ودليل إجراءات السلامة والحماية للناجيات من العنف (طبية- قانونية- نفسية)، بالإضافة إلى إعلان حقوق المريضة المرتبط بقضايا النوع الاجتماعي إلى كل من وزارة العدل، الصحة، هيئة النيابة الإدارية، نقابة التمريض، مجلس الشيوخ، مجلس النواب، المبادرة الرئاسية لصحة المرأة.

وذكرت المؤسسة أنها تسعى لتعزيز التواصل والتعاون إيماناً بأهمية الشراكة وتحقيق أهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر20/30 ، كما تهدف المؤسسة إلى حشد الجهود المجتمعية من أجل تنفيذ وتبني الاتفاقيات الدولية الداعمة لبيئة صحية آمنة للنساء.

وتطالب المؤسسة الأجهزة الحكومية بضرورة العمل على دعم حقوق النساء وتوفير حياة آمنة لهن سواء في المؤسسات الصحية أو المؤسسات الحكومية بشكل عام.

وتؤكد المؤسسة، أنه خلال الشهور الماضية تم عقد العديد من جلسات الاستماع بهدف الخروج بمدونة سلوك مهني قابلة للتطبيق، ودليل لإجراءات السلامة، حيث استضافت المؤسسة الأطباء والتمريض والنيابة الإدارية وفنيين الأشعة ومثلي لمجالس نقابات الأطباء والصيدلة والتمريض.

وتعلن المؤسسة عن كامل استعدادها لعقد لقاءات فردية مع ممثلي الأجهزة الحكومية بهدف نشر، وتعميم مدونة السلوك المهني والتي تعد أول مدونة سلوك مهني لمقدمي الرعاية الطبية.

كما تعلن عن استعدادها أيضا في نشر تعميم تطبيق ومنصة رعاية آمنة، والتي تتيح البحث عن مراكز صديقة وآمنة للنساء حسب التخصص والموقع الجغرافي، مما يساهم في تطوير الخدمة الطبية.

كما يقدم أقسام متعددة من التثقيف، ورفع الوعي بحقوق النساء الصحية أثناء تلقى الخدمات الطبية، وكذلك أدوات التعبير عما يتعرضن له من مشكلات أثناء تلقي الفحص الطبي، والشروط، والمعايير المهنية التي يجب أن تتوفر للنساء لضمان الحصول على رعاية صحية آمنة سواء في الخدمة أو أماكن تقديمها، ويتيح لهن الفرص والخيارات للدعم والمساندة النفسية، والقانونية في سرية تامة ومع حفظ حقهن في الخصوصية.

ويمكن للنساء في كل مكان تحميل تطبيق “رعاية آمنة ” باللغتين العربية، الإنجليزية من متجر جوجل الإلكتروني “google play” أو متجر أبل ستور “Apple Store” أو الدخول على الرابط: https://shcw.app/post/80
وتقدم المؤسسة الدعم النفسي اللازم للنساء اللاتي يتعرضن للعنف أيا كان نوعه ” جسدي، جنسي، نفسي” ، للناجيات من الاعتداءات الجنسية مثل “الاغتصاب- هتك العرض، التحرش”، وللناجيات من العنف.

وتستقبل المؤسسة الشكاوي والطلبات والاستسفسارات على الخطوط الساخنة الخاصة بالدعم القانوني والنفسي للناجيات من العنف أرقام 01210009192-01210008985- 01279177326 ، وذلك لتقديم الاستشارات، الدعم القانوني والنفسي لهن إذا لزم الأمر، وذلك يوميًا من الساعة التاسعة صباحا وحتى الساعة الرابعة مساءً.

كما تستقبل المؤسسة الطلبات من خلال استقبال الناجيات في مقرها، وايضا عن طريق الواتساب على نفس الأرقام، وكذلك عبر مراسلتنا على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك:-“
https://www.facebook.com/CFDL.Eg

 

مصدر الخبر | موقع وطني

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock