أهم الأخبار

مرشح ترامب لوزارة العدل يتعهد باستكمال تحقيق “مولر”

0

تعهّد ويليام بار مرشح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لشغل منصب وزير العدل، بالسماح لروبرت مولر المحقق الخاص في ملف التدخل الروسي في انتخابات الرئاسة الأمريكية في 2016 باستكمال تحقيقه، فيما اعتُبر أنه محاولة لتهدئة مخاوف الديمقراطيين إزاء إمكانية إنهاء التحقيق.

وفي خطاب مكتوب من المقرر أن يلقيه بار، غدا الثلاثاء، في بداية جلسة استماع أمام اللجنة القضائية لمجلس الشيوخ – والتي تنعقد على مدى يومين، كتب بار: “إنه الأنسب لمصلحة الجميع -الرئيس، الكونجرس، والأهم الشعب الأمريكي- أن يتم حل هذا الأمر عبر السماح للمحقق الخاص باستكمال عمله”، حسب ما نشر الموقع الإلكتروني لصحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية.

وأضاف بار: “البلد يحتاج حلا قابلا للتصديق لتلك القضايا”، موضحًا أنه إذا تم تأكيد تعيينه وزيرا للعدل، لن يسمح “للسياسات الحزبية والمصالح الشخصية أو أية اعتبارات غير لائقة بالتدخل في ذلك التحقيق أو أي تحقيق آخر”.

وكُلِّف مولر من وزارة العدل الأمريكية، في مايو 2017، بالتحقيق في تدخل روسي محتمل في انتخابات الرئاسة، ومنذ ذلك الوقت، يحقق فريق مولر في عدد من الملفات ذات الصلة؛ أبرزها تواطؤ مقربين من ترامب مع روسيا وإعاقة الرئيس الأمريكي لسير العدالة.

وأسفر التحقيق، حتى الآن، عن إدانة عدد من الأشخاص المرتبطين بترامب في قضايا غير ذات صلة بملف التدخل الروسي المزعوم.

ويهاجم ترامب تحقيق مولر، الذي من المُنتظر إعلان نتائجه الشهر المقبل ويعتبره “غير عادل” و”مطاردة ساحرات”، وهو ما أثار الشكوك حول إمكانية أن يعمل على إيقاف التحقيق عبر مرشحه لتولي وزارة العدل بعد إجباره وزير العدل السابق جيف سيشنز على الاستقالة بعد أشهر من الخلاف بينهما حيال بعض الملفات، في مقدمتها التحقيق.

الدستور

شاركنا رأيك