أهم الأخبار

كلية بريطانية تنظم مسابقة للمحاكم الصورية لأول مرة في مصر

0

تنظم كلية القانون بالجامعة البريطانية مسابقة مونرو إي. برايس الدولية للمحاكم الصورية في جولتها الإقليمية للشرق الأوسط لعام 2019 في الفترة من 4 الى 7 فبراير، وذلك تحت رعاية مجلس أمناء الجامعة البريطانية، وبحضور الدكتور أحمد حمد رئيس الجامعة والدكتور حسن عبد الحميد عميد كلية القانون والمشرف العام على المسابقة.

ويشارك في حفل الإفتتاح سامح عاشور نقيب المحاميين ورئيس إتحاد المحامين العرب والدكتور إسماعيل سليم مدير مركز القاهرة الإقليمي للتحكيم التجاري الدولي (CRCICA)، وماهر ميلاد اسكندر المدير التنفيذي والمؤسس لمكتب أندرسن تاكس أند ليجل للمحاماة، بالإضافة لمشاركة السيدة نيفينا كريفوكابيك ممثلا عن جامعة أكسفورد المنسق الدولي للمسابقة.

وقال الدكتور حسن عبد الحميد عميد كلية القانون بالجامعة البريطانية :” تتضمن المسابقة في أعمالها الممتدة لثلاثة أيام قيام المنسقين بشرح القواعد الخاصة بالمسابقة مع إعطاء نبذة عن نظام التقييم والدرجات ومواعيد المسابقات، كذلك التوجيهات والإرشادات الخاصة بالمرافعات الشفهية، ليأتي بعد ذلك مواجهات الفرق المشاركة في الجولة التمهيدية للمسابقة ثم الجولة نصف النهائية قبل أن يتنافس الفريقين المتأهلين منها في الجولة النهائية للمسابقة الإقليمية.

وأضاف عبد الحميد :” تختتم أعمال المسابقة بحفل يقام بقاعة الإحتفالات الكبرى بالجامعة البريطانية، ويتم خلاله إعلان نتائج مباريات الفرق المشاركة والفريق الفائز بالمسابقة، وكذلك إعلان إسم الفرق المتأهلة للمشاركة في المسابقة الدولية”.

وأوضح عميد كلية القانون عدد الفرق المشاركة في الجولات الإقليمية التي تنظمها كلية القانون بالجامعة البريطانية لعام 2019 والبالغ عددها 12 فريقا، 3 من لبنان وفريق من تونس وفريق من فلسطين و7 فرق من مصر بإجمالي عدد 77 متسابقا، مؤكدا أن عدد المحكمين يترواح من 30 إلى 40 محكما من الخبراء القانونيين وأساتذة الجامعات المصريين.

يذكر أن ( مونرو إي. برايس ) هي مسابقة دولية تحاكى في إطارها محكمة دولية لحقوق الانسان، وتأسست فى عام 2008 ضمن برنامج القانون المقارن في الإعلام التابع لكلية القانون بجامعة أكسفورد بالمملكة المتحدة، وتهدف المسابقة لتحسين المستوى الفني لطلّاب القانون وإثقال مهاراتهم القانونية من خلال تهيئة الفرصة لكليات القانون بمختلف جامعات العالم ومشاركتهم من خلال تشكيل فريق مكون من 6 طلاب لتمثيلها في المسابقة.

وجدير بالذكر أن كلية القانون بالجامعة البريطانية كانت قد فازت بالمركز الأول في هذه المسابقة العام الماضي ٢٠١٨ والتي كانت قد انعقدت في بيروت.

صدى البلد

شاركنا رأيك