fbpx
المجالس النيابية

التفاصيل الكاملة لتشكيل لجنة القيم بمجلس الشيوخ قبل إعلانها

من المتوقع أن يشهد مجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، خلال الفترة القادمة إعلان تشكيل لجنة القيم، وهى أداة المجالس النيابية لمواجهة تقصير أعضائها ومخالفتهم للقيم والمبادئ البرلمانية المتعارف عليها التي يجب أن يتحلى بها النائب، ولمواجهة السلوك غير المنضبط تحت القبة بما لا يليق بقواعد السلوك البرلمانى، فضلا عن تفعليها حال الإخلال بواجبات العضوية لتعرف بكونها لجنة “التهذيب والإصلاح”.

وتختص لجنة القيم بالنظر فيما ينسب إلى أعضاء المجلس من مخالفات تشكل خروجا على القيم الدينية أو الأخلاقية أو الاجتماعية، أو المبادئ الأساسية السياسية أو الاقتصادية للمجتمع المصرى، أو الإخلال بواجبات العضوية، وذلك كله طبقا لأحكام الدستور أو القانون أو هذه اللائحة.

وفى هذا الصدد، نستعرض آلية تشكل لجنة القيم في ضوء المواد اللائحية المنظمة، والتي تقضي بأن تشكل لجنة القيم بقرار من المجلس فى بداية كل دور انعقاد سنوى عادى، بناء على ترشيح اللجنة العامة، برئاسة رئيس لجنة الشئون الدستورية والتشريعية، وعضوية أربعة عشر عضو، على أن يكون نصفهم على الأقل من غير المنتمين للحزب الحائز على أكثرية المقاعد المجلس. وتنتخب اللجنة في أول اجتماع لها وكيلين وأمينا للسر، وذلك بالأغلبية المطلقة لعدد أعضائها.

ووفقا للمادة اللائحية، لا يكون إجتماع اللجنة صحيحا، إلا بحضور أغلبية أعضائها بشرط أن يكون من بينهم رئيسها أو احد وكيليها، وفيما عدا ما ورد بشأنه نص خاص، تصدر قراررات اللجنة بأغلبية الحاضرين.

مصدر الخبر | موقع اليوم السابع

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock