fbpx
الهيئات القضائية

نائب رئيس مجلس الدولة يحدد 5 ضوابط لاستخدام الفضاء الإلكتروني

افتتح الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، اليوم الخميس 29 أبريل، معسكر أبي بكر الصديق لمسئولي الدعوة الإلكترونية بالمديريات بمحافظة الإسكندرية.

ووجه المستشار الدكتور محمد عبد الوهاب خفاجي نائب رئيس مجلس الدولة كل الشكر لوزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، على هذه الدعوة الكريمة.

وأكد أن وسائل التواصل مباحة للتعبير عن حرية الرأي بما لا يمس الأمن القومي والأمن العام وخصوصية الأفراد والحريات الشخصية، وأن شبكة الإنترنت قد أصبحت جزءًا من حياة الناس اليومية، إلا أن الفضاء الإلكتروني أخرج بعض الأفعال التي تمس الأمن القومي والحريات، مؤكدًا أن الفضاء الإلكتروني له حدود يقف عندها دون تشهير أو ابتزاز أو تعد على حرية الآخرين.

وأوضح أن القانون قد جعل عقوبة على كل من ينتهك الحريات العامة أو النشر على الفضاء الإلكتروني بما يمس الأمن القومي والأمن العام دون نظر إلى صحة هذه المعلومات من عدمه.

وأكد أن قضية الفضاء الإلكتروني قضية وعي وأن الجماعات المتطرفة تعمل على نشر الشائعات بما يؤدي إلى الإخلال بالأمن القومي والأمن العام.

وفي ختام كلمته أكد على ضوابط استخدام الفضاء الإلكتروني والتي تتمثل في :

1- استعمال الفضاء الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي من الحقوق المباحة للجميع كنافذة لحرية التعبير بما لا يمس الأمن القومي أو النظام العام أو الآداب العامة أو الحياة الخاصة للمواطنين.

2- بعض مواقع التواصل الاجتماعي تحولت من فضاءات للتعارف وتبادل المعارف إلى منابر للدعوة لأفعال تمس الأمن القومي واستقرار الدول وبالحريات الشخصية وبشرف الأشخاص.

3- شبكة الإنترنت أصبحت جزءًا من الحياة اليومية في العالم وهو ما جعل الناس يعتقدون أنها فضاء مباحا ومنطقة فوق القانون.

4- فلسفة القانون المصري بشأن مكافحة جرائم تقنية المعلومات تقوم على عقاب المجرم المعلوماتي وليس رقابيًا على رقاب الناس.

5- قانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات يطبق لحماية حرمة الحياة الخاصة للمواطنين وكل اعتداء على المبادئ أو القيم الأسرية في المجتمع المصري.

جاء ذلك بحضور وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، والمستشار الدكتور محمد عبد الوهاب خفاجي نائب رئيس مجلس الدولة، واللواء أشرف بهجت رئيس حي المنتزة، والشيخ محمد خشبة مدير مديرية أوقاف الإسكندرية ولفيف من القيادات الدعوية بالمحافظة ومسئولي الدعوة الإلكترونية بالمديريات، وذلك بمراعاة الضوابط والإجراءات الاحترازية، والتباعد الاجتماعي.

 

مصدر الخبر | موقع اخبار اليوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock