fbpx
أحوال محاكم مصر

العدالة الناجزة وسرعة البت|محاكم شمال الشرقية تفصل في 65 ألف قضية خلال 3 أشهر

العدالة الناجزة وسرعة البت|محاكم شمال الشرقية تفصل في 65 ألف قضية خلال 3 أشهر

على بُعد أقل من نصف ساعة من مدينة الزقازيق عاصمة محافظة الشرقية وتحديدًا داخل مدينة ههيا، يقع مجمع محاكم شمال الزقازيق الابتدائية، ذلك المكان الذي تحوّل إلى “خلية نحل” من الموظفين والمستشارين وجميع الأطقم العاملة لخدمة المواطنين المُترددين على المجمع لقضاء حوائجهم حيث رفع القائمون على المجمع برئاسة المستشار “محمد رأفت حماد” شعار “تحقيق العدالة الناجزة وسرعة البت في القضايا المختلفة” لتحقيق ما كلّف به الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية في رؤيته لمصر 2030 والجمهورية الجديدة في سرعة الإنجاز في القضايا وما أكد عليه المستشار عمر مروان وزير العدل.

محكمة اليوم الواحد والفصل في 55000 قضية
خلال الفترة القليلة الماضية ومع تولّي المستشار محمد رأفت مهام عمله رئيسًا لمحكمة شمال الزقازيق الابتدائية، تبنّي مجمع محاكم شمال الزقازيق فكرًا جديدًا في سابقة لم تحدث من قبل بجميع محاكم الجمهورية وهي “مُبادرة اليوم الواحد ومحكمة الشهر الواحد”.

 

فمحكمة اليوم الواحد تستهدف فئة من الدعاوى وهى «المدنى المستعجل – إشكالات التنفيذ – الدعاوى المدنية التي أعلنت بشخصهم ودعاوى الأسرة ومحاكم الجنح الجزئية ومحاكم الجنح المستأنف» وتتم دعوة الخصوم أمام المحكمة ويتم الفصل فيها بذات اليوم بعد تحقيق لدفاع الخصوم لفصل النزاع بينهم في ذات اليوم وتضع الحكم الصادر بينهم حيز التنفيذ بذات الجلسة.

فيما جاءت مهمة محكمة اليوم الواحد في تقديم القضايا في يوم واحد على مستوى دوائر محاكم شمال الزقازيق الابتدائية والفصل فيها في يوم واحد بعد اكتمال أركان القضية وتم الفصل فيما يقارب من 55000 قضية في يوم واحد فقط وهو ما أدى إلى طريق العدالة الناجزة.

محكمة شمال الشرقية تنفذ 11652 حكم أسرة
ونفذت محكمة شمال الزقازيق الابتدائية مبادرة اليوم الواحد تحت إشراف المستشار محمد رأفت حماد ومعاونه المستشار طارق عبدالحميد محمود مساعد رئيس المحكمة مدير إدارة تنفيذ الأحكام بتنفيذ عدد 11652 حكم تنفيذ الأسرة والقيام بتنفيذ الأحكام المدنية بعدد 2421 حكمًا في خلال تلك المدة.

كما شهدت المحكمة تسليم 123 قرار تسليم الصغار بنسبة إنجاز 100% وقرارات تمكين بالمشاركة 109 قرارات بنسبة إنجاز 99% وأيضا قرارات المُطلقة الحاضنة عدد 26 قرارًا بنسبة إنجاز 99%، بالإضافة لتصوير عملية التنفيذ في سابقة لم تحدث من قبل ضمانًا للشفافية المطلقة.

 

محكمة الشهر الواحد والفصل في قرابة 66000 قضية
أما محكمة الشهر الواحد فتستهدف جميع قضايا «المدنى الجزئى – المدنى الكلى والمستأنف وقضايا الأسرة» التي تستلزم مقتضيات العدالة تأجيلها لمدة أسبوع أو أسبوعين على الأكثر تحقيقًا لدفع الخصوم بحيث تصبح جاهزة للحكم فيها خلال شهر واحد فقط من نظر أول جلسة لها تحقيقًا للعدالة الناجزة.

ومُبادرة الشهر الواحد قامت على استكمال ما تبقي من قضايا مؤجلة، حيث أمر المستشار محمد رأفت حماد بعدم تأجيلها أكثر من أسبوعين وهو ما أدى إلى فصل ما يقرب من 11000 قضية في خلال شهر وكانت الجملة قضايا اليوم الواحد والشهر ما يقرب من 66000 قضية تحقيقًا لمبدأ العدالة الناجزة والجمهورية الجديدة واستراتيجية وزارة العدل ورؤية مصر 2030.

وتأتي تلك المُبادرات ضمن المُبادرات التطويرية التي شملت مراحل العمل القضائى وبنيت على دراسات علمية حيث تم الوقوف على أسباب تأخر الفصل في القضايا المعروضة على محاكم شمال الزقازيق الابتدائية بدوائرها المختلفة وتم تكوين فريق عمل يتكون من رئيس المحكمة ومدير إدارة التنفيذ والأمين العام للمحاكم ووكيل الأمين العام المسئول عن المكاتب الأمامية.

المستشار محمد رأفت أصغر رئيس محكمة ابتدائية
فيما يعتبر المستشار محمد رأفت أصغر رئيس محكمة ابتدائية على مستوى الجمهورية وأيضا المستشار طارق عبدالحميد، أصغر مساعد رئيس محكمة مدير إدارة التنفيذ، ويأتي ذلك تطبيقًا لرؤية الدولة في تمكين الشباب.

 

مصدر الخبر | موقع صدى البلد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى