fbpx
أخبارنا الحصرية

تكريم نائب رئيس هيئة النيابة الإدارية بالجمهورية التونسية

تكريم نائب رئيس هيئة النيابة الإدارية بالجمهورية التونسية

تكريم نائب رئيس هيئة النيابة الإدارية بالجمهورية التونسية

استضافت الدورة 38 لمعرض تونس الدولي للكتاب مطلع هذا الاسبوع بقصر المعارض بالكرم، المستشار محمود عبد الفتاح بيرم نائب رئيس هيئة النيابة الإدارية حفيد شاعر الشعب بيرم التونسي، تخليداً لذكرى الشاعر المصري ذي الأصول التونسية وقد خصص هذا اللقاء للحديث عن بيرم التونسي وحياته وأبرز أعماله.

بالفيديو : لقاء قيس سعيد رئيس الجمهورية التونسية مع المستشار محمود بيرم

 

المستشار محمود بيرم ” لم يشغله الا الإنسان العربي،وكان يأمل في تحقيق حلمه بتحرّر الأوطان العربية “
واستهلّ محمود بيرم التونسي نائب رئيس هيئة النيابة الإدارية، وهو حفيد من الجيل الخامس للشاعر بيرم التونسي، بالقول إنه ينحدر من من عائلة لها جذور تونسية. وعاد بحديثه إلى تاريخ سنة 1571، عندما قدم حسين بيرم مع العثمانيين لطرد الإسبان من ميناء حلق الوادي، ثم انتقل بعد ذلك إلى مدينة الاسكندرية في مصر.
وذكّر محمود بيرم التونسي بأن أدب بيرم التونسي ينتمي إلى الأدب الشعبي، موضّحا أن بيرم التونسي عندما لُقّب بشاعر العامة فذلك نسبة إلى الانتماء والنجاح والقرب من الشعب، وأضاف أن بيرم التونسي كان ما يهمّه ويشغله هو
المستشار محمود بيرم
المستشار محمود بيرم نائب رئيس هيئة النيابة الادارية

الإنسان العربي عموما وأنه كان يأمل في تحقيق حلمه بتحرّر الأوطان العربية من الاستعمار الغربي الذي نهب خيراتها وفقّر شعوبها.

ويقول محمود بيرم التونسي أيضا إن جدّه (بيرم التونسي) لطالما نادى بالتحرّر حتى إنه كان أيضا يُعادي السلطة الحاكمة التي تمنح الاستعمار الغطاء الشعبي، لذلك لم يتردّد يوما في تحريض الإنسان العربي على التحرّر والانعتاق من قيود الاستعمار.

ويُصنّف حفيد بيرم التونسي حياة جدّه إلى مرحلتيْن، أوّلهما « مرحلة المعاناة »، فهو ابن بيئته ومجتمعه العربي وكان أكثر ما يؤلمه أن يرى أهله حفاة عراة، فقد توفي والده وهو في عمر مبكّر ممّا اضطرّه إلى بيع نصيبه من مصنع الحرير إلى أبناء عمومته. وأضاف: « بعد وفاة والدته ورث عنها منزلا وسوّغه بملاليم قليلة، لكنه كان مضطهدا من المجلس البلدي الذي شكّله الاستعمار البريطاني، فقد كان يُجبر على دفع ضرائب باهضة لقاء تسويغ المنزل وتفوق قيمتها حتى قيمة تسويغ هذا المحل، ومن هنا وُلدت قصيدة « المجلس البلدي » من رحم هذه المعاناة ».

وأما المرحلة الثانية من حياة بيرم التونسي فكانت عقب نجاح قصيدة « المجلس البلدي » هذه، التي فسحت له المجال أمام كتابة الشعر وتأليف الأغاني. ويؤكد محمود بيرم التونسي أن جدّه كان يمتلك مشروعا فكريا كاملا للتحرّر وكان ينتقد أم كلثوم ذاتها عندما أُعجب بصوتها الذي لم يكن يتناسب مع كلمات الأغاني التي كانت تؤديها وفق تقديره .

وعن أثر تونس على بيرم التونسي في علاقة بالأغنية، قال الحفيد إن بيرم التونسي لما رجع متسلّلا إلى مصر سنة 1937، اشتغل على أغنية « عزيزة ويونس » باللهجة التونسية كإهداء إلى أهله في تونس، وهي أغنية حقّقت انتشارا واسعا ونجاحا منقطع النظير في مصر والعالم العربي.

وختم محمود بيرم التونسي نائب رئيس هيئة النيابة الإدارية مداخلته بالحديث عن بيرم التونسي الرجل الذي « لايعير أهمية لحياته مقابل اهتمامه بالنص الأدبي » ذلك أنه يعتبر حياته شأنا خاصا تهمّه وحده، أما مشروعه الأدبي فيهمّ الإنسان العربي. وذكر أيضا أن لقاء بيرم التونسي بسيّد درويش كان لحظة تاريخية أسّست لمشاريع مسرحية موسيقية.

السيرة الذاتية للشاعر بيرم التونسي

والشاعر بيرم التونسي هو من مواليد 23 مارس 1893 وتوفي يوم 5 جانفي سنة 1961، وهو مصري وُلد لعائلة تونسية تعيش في مدينة الاسكندرية. ويُعتبر من أشهر شعراء العامية المصرية. له عشرات الأعمال الشعرية غنت منها أم كلثوم أكثر من 10 أغان أشهرها « أنا في انتظارك » و »غنيلي شوي شوي » و »أهل الهوى » و »يا صباح الخير » وغيرها. كما غنى له فريد الأطرش من روائعه « بساط الريح » و »أحبابنا يا عيني » و »الليلة نور هل علينا » وغنى له محمد عبد الوهاب « محلاها عيشة الفلاح ». كما ألّف عديد الأغاني الوطنية والأعمال الإذاعية والكوميديا الموسيقية

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى