الهيئات القضائية

حريق مخزن أغذية وانهيار عقار.. معاينات «النيابة الإدارية» تكشف الأسباب وحجم الخسائر

حريق مخزن أغذية وانهيار عقار.. معاينات «النيابة الإدارية» تكشف الأسباب وحجم الخسائر

يوم عمل حافل داخل النيابة الإدارية أمس فى أكثر من محافظة من محافظات الجمهورية. فما بين معاينة لموقع حريق وآخر لانهيار عقار، توجه فريق من محققى النيابة الإدارية للوقوف على الأسباب التى أدت لكل حادث، وكذا تحديد المسؤول عنهما من خلال تحقيقات مكثفة، بناءً على توجيهات المستشار حافظ عباس رئيس هيئة النيابة الإدارية.

ففى القليوبية، أجرت نيابة الخانكة الإدارية معاينةً لموقع مخزن المواد الغذائية الكائن بعزبة حسيب بحوض الزينى بقرية سرياقوس التابعة لمركز الخانكة بمحافظة القليوبية، الذى نشب فيه حريق صباح اليوم الاثنين، حيث قام المستشار محمد منير، القائم بعمل مدير النيابة الإدارية بالخانكة، بتشكيل فريق من أعضاء النيابة ضم كلًا من المستشارين أحمد خضر رئيس النيابة، وأحمد جاد الله- رئيس النيابة، وأحمد مسعد- وكيل النيابة، وكلفهم بالانتقال لموقع المخزن وإجراء المعاينة، وبصحبتهم كلٍ من نائب رئيس مدينة الخانكة، ورئيس وحدة سرياقوس.

ورئيس الوحدة الزراعية، ومدير الإدارة الهندسية بمجلس مدينة الخانكة، ومدير إدارة الرقابة والمتابعة بمجلس مدينة الخانكة، وفنى التنظيم بوحدة المدينة. تبين من المعاينة أن المخزن مكون من جمالون مقام بأعمدة خرسانية، وسقف من الصاج على مساحة ٥٠٠ متر تقريبًا، وأنه مقام على أرض زراعية تقع خارج الحيز العمرانى، وأن اندلاع الحريق بدأ فى حوالى الساعة الرابعة فجر الاثنين جرَّاء ماس كهربائى، أتى على محتويات المخزن كلها، والتى ضمت مواد غذائية ومشروبات غازية وزيت طعام، كلها مخزنة لإعادة بيعها.

كما تبين من المعاينة أن الخسائر قُدرت بما يقرب من 7 ملايين جنيه، ولم تقع أى خسائر فى الأرواح.

وتمت السيطرة على الحريق دون أن يمتد لممتلكات أخرى أو عقارات مجاورة لموقع الحادث. كما تبين قيام الأجهزة التنفيذية بإزالة معظم أجزاء المخزن المحترق. وقررت نيابة الخانكة الإدارية تشكيل لجنة فنية من المختصين بالإدارة الهندسية بمحافظة القليوبية ومديرية الزراعة بالقليوبية ووحدة المتغيرات المكانية بمركز ومدينة الخانكة؛ لفحص الواقعة وإعداد تقرير شامل على وجه السرعة.. وجار استكمال التحقيقات.

وفى القاهرة، تحديدا بحى حدائق القبة، أجرت النيابة الإدارية للإدارة المحلية- القسم الثالث- معاينةً لموقع العقار الكائن بحارة «الباجورى» من شارع «مصطفى عمر». وانتقل فريق من النيابة برئاسة المستشار أسامة عليوة، القائم بعمل مدير النيابة، ومعه كل من: المستشارين نورهان مخلوف وكيل النيابة، نجلاء عزمى وكيل النيابة، لموقع العقار لإجراء المعاينة صباح اليوم، يرافقهم كل من رئيس حى حدائق القبة، ومهندس التنظيم بالحى، ومالكة العقار.

وتبين من المعاينة أن العقار مكون من طابق أرضى و٤ طوابق علوية، وأنه لم يكن مأهولًا بالسكان وقت الانهيار، كما تبين أن العقار قد انهار بالكامل دون وقوع أى إصابات أو خسائر بشرية، وقد امتدت آثار الحادث مسببة تصدعا بشرفة أحد المنازل الملاصقة للعقار. كما كشفت المعاينة عن أن العقار كان قد سبق وصدر له قرار إزالة بهدم الطابق الرابع فوق الأرضى، وتدعيم وترميم باقى العقار ترميمًا كاملًا تحت إشراف مهندس استشارى مسؤول، إلا أنه لم ينفذ.

وتولت النيابة الإدارية للإدارة المحلية – القسم الثالث- التحقيق، حيث قررت المستشارة نجلاء عزمى، وكيل النيابة، تكليف رئيس لجنة مخالفات المبانى بمكتب نائب المحافظ للمنطقة الشمالية بإعداد تقرير عن أسباب انهيار العقار، مع طلب ملف العقار بالكامل من حى حدائق القبة.. وجار استكمال التحقيقات.

 

مصدر الخبر | موقع المصري اليوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى