fbpx
أخبار وزارة العدل

قاضى بمنظمة “الملكية الفكرية”: الذكاء الاصطناعى ينتهك حقوق النشر أحيانا

قاضى بمنظمة "الملكية الفكرية": الذكاء الاصطناعى ينتهك حقوق النشر أحيانا

استعرض القاضى ريتشارد أرنولد، قاض بمحكمة الاستئناف بإنجلترا وأحد المختصين بمجال حماية حقوق الملكية الفكرية، تأثير الذكاء الاصطناعى على كافة مجالات حقوق الملكية الفكرية وانتهاك حقوق النشر.

جاء ذلك خلال القاضى ريتشارد أرنولد في المؤتمر الذى تنظمه وزارة العدل، بالتعاون مع المنظمة العالمية للملكية الفكرية بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة، عن الذكاء الاصطناعي التوليدي وأثره على حقوق الملكية الفكرية، والذى يستهدف ولأول مرة وضع أطر قانونية تنظم عمل تطبيقات الذكاء الاصطناعي.

واعتبر القاضي ريتشارد أرنولد استخدام الذكاء الاصطناعي في توليد الصور انتهاكا للملكية الفكرية، مشيرا الى انه لا يوجد اطر قانونية منظمة لذلك لكن هناك بعض القضايا المتعلقة بالقانون الدولي الخاص.

وأشار الى أنه يجب ان نحترم القانون الخاص بالنشر ويجب ان يكون هناك استخداما عادلا لهذه البيانات ولابد ان يكون هناك وصول قانوني ومرخص لمثل هذه الحالات وهذا امر لابد ان يكون مسجلا ولا يهدف الى الربح.

ومن المقرر ختام فاعليات المؤتمر اليوم بقيام المستشار عمر مروان وزير العدل بإعلان التوصيات النهائية للمؤتمر.

وعقدت الجلسة الأولي بالمؤتمر أمس الثلاثاء، بحضور كلا من وزراء الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والتموين والتجارة الداخلية، و رؤساء الجهات والهيئات القضائية، و المستشار النائب العام، و رئيسي جامعتي القاهرة وعين شمس، وسفراء دول عربية وأوربية، وعدد من أعضاء مجلسي النواب والشيوخ، ويشارك في المؤتمر ممثلين عن الجهات والهيئات والقضائية، وعن الكيانات ذات الصلة بحقوق الملكية الفكرية من الدول العربية، والعديد من الخبراء من الدول الأجنبية.

وأكد وزير العدل المستشار عمر مروان على اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمجالات واستخدامات الذكاء الاصطناعي، وتوجيه فخامته بتشكيل لجنة رفيعة المستوى في وزارة العدل لوضع مشروع قانون ينظم استخدامات الذكاء الاصطناعي.

كما نوه إلى أهمية هذا المؤتمر باعتباره فرصة لحوارٍ علميًا قانونيًا تقنيًا، يهدف إلى تعزيز المعرفة بمجالات الذكاء الاصطناعي المختلفة وأثرها على الملكية الفكرية وصياغة الإطار القانوني الذي يحفظ تلك الحقوق ويمنع انتهاكها ويدعم الاستثمار.

فيما أكد الدكتور علي مصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، الذى كان مشاركا على أهمية الاستفادة من الذكاء الاصطناعي في كافة المجالات، وضرورة تعظيم الاستفادة من القيم الإيجابية لاستخدامات الذكاء الاصطناعي وتقليل القيم السلبية، منوهًا عن تجربة الوزارة في استخدام الذكاء الاصطناعي في تنظيم البيانات العريضة كبيانات المواطنين وتنظيم مدى استحقاقهم للدعم.

 

مصدر الخبر | موقع اليوم السابع

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى