fbpx
أخبار وزارة العدل

وزير العدل: ندرس الاستفادة من الذكاء الاصطناعي في المسائل القضائية والتشريعية

وزير العدل: ندرس الاستفادة من الذكاء الاصطناعي في المسائل القضائية والتشريعية

أكد المستشار عمر مروان وزير العدل، تنامي استخدام التحول الرقمي في المنظومة القضائية المصرية من خلال استخدام التقاضي عن بعد في المحكمة الاقتصادية، وإجراءات تجديد الحبس عن بعد وإجراءات إعلام الوراثة وغيرها، مشيرا إلى أن الوزارة تدرس الاستفادة من الذكاء الاصطناعي والتوسع في استخدام التطبيقات التكنولوجية الحديثة في العديد من المسائل القضائية والتشريعية.

وأضاف في تصريح لوكالة أنباء الإمارات «وام»، خلال مشاركته فعاليات اليوم الثالث للقمة العالمية للحكومات المقامة في دبي، اليوم الأربعاء، أن القمة التي تستضيفها دولة الإمارات العربية المتحدة سنوياً تهدف لاستشراف المستقبل وتنظيم العمل الحكومي في حكومات العالم، لافتاً إلى مشاركة رفيعة المستوى من وفد مصر برئاسة الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء، ما يؤكد حرص الوفد على المشاركة الدورية بهذا الحدث العالمي.

ولفت إلى أن الذكاء الاصطناعي هو المحور الرئيسي الذي سلطت عليه معظم جلسات ومنتديات القمة العالمية للحكومات، من خلال مناقشة تأثيراته وفوائده وتحدياته على العمل الحكومي، وكيفية تعظيم الدور الإيجابي الذكاء الاصطناعي مع تجنب سلبياته.

وأشار إلى مشاركته باجتماع وزراء العدل العرب ومن دول أجنبية لمناقشة التحول الرقمي في الخدمات القضائية، من أجل استعراض التطبيقات التكنولوجية في المنظومة القضائية لكل بلد مع مراعاة التفاوت في استخدام الذكاء الاصطناعي بين الدول المشاركة، مؤكداً أن الذكاء الاصطناعي له تأثير إيجابي على الحوكمة وسهولة الإجراءات المقدمة للمستهلكين.

وتختتم اليوم القمة العالمية للحكومات 2024 أعمال يومها الثالث في دبي تحت شعار «استشراف حكومات المستقبل» بمشاركة إقليمية ودولية واسعة.

وشهدت القمة في يومها الختامي، مشاركة عدد من رؤساء الدول والحكومات، وتجمع القمة العالمية للحكومات، 120 وفداً حكومياً وأكثر من 85 منظمة دولية وإقليمية ومؤسسة عالمية، إضافة إلى نخبة من قادة الفكر والخبراء العالميين، وبحضور أكثر من 4000 مشارك.

 

مصدر الخبر | موقع الشروق

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى