الهيئات القضائية

الأمين العام لـ«قضايا الدولة»: التحول الرقمي يحقق العدالة الناجزة

الأمين العام لـ«قضايا الدولة»: التحول الرقمي يحقق العدالة الناجزة

أعلن المستشار محمد حسن محمد، الأمين العام لهيئة قضايا الدولة، نجاح الهيئة بصورة جادة في تطبيق إستراتيجية التحول الرقمي، من خلال البروتوكولات التعاونية مع الجهات المعنية، برعاية كاملة من المستشار مسعد عبدالمقصود الفخراني، رئيس الهيئة، ومتابعة من قبل المستشار عمر موران، وزير العدل.

وأوضح المستشار محمد حسن، الأمين العام لهيئة قضايا الدولة، في تصريحات خاصة لـ«الأخبار المسائي»، أن مشروع التحول الرقمي من شأنه أن يحدث نقلة نوعية، وطفرة كبرى في العمل القضائي داخل أقسام الهيئة، كاشفا أن التحول الرقمي يتماشى مع توجهات الدولة نحو التحول الرقمي.

وأضاف الأمين العام لـ«قضايا الدولة»: «نظرا لأهمية التقدم التكنولوجي، والرقمنة، تم استحداث وحدة للتحول الرقمي، ونجحنا مؤخرا في ربط العديد من فروع الهيئة بها، وسيتم خلال فترة وجيزة الانتهاء من ربط كافة الفروع على مستوى الجمهورية بهذه الإدارة، لتحقيق التحول الرقمي، وتمكين مستشاري الدولة، أعضاء الهيئة من مراجعة والاطلاع على كافة القضايا في زمن قياسي، تحقيقا للعدالة الناجزة، وتأكيدا من الهيئة على وصول الحق لأصحابه».

وأشار المستشار محمد حسن محمد، إلى أن الهيئة، كان لها السبق في تطبيق التصويت الإلكتروني لاجتماع الجمعية العمومية الخاصة بالترقيات، مؤكدا أن ذلك يأتي تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بشأن التحول الرقمي، وانسجاما مع رؤية مصر الرقمية 2030، واستحداث منظومة العدالة الناجزة.

جاء ذلك على هامش انعقاد اجتماع الجمعية العمومية لمستشاري قضايا الدولة، برئاسة المستشار مسعد عبد المقصود الفخراني، رئيس هيئة قضايا الدولة، لاختيار «أعضاء الهيئة»، المرشحين للترقية إلى درجة نواب رئيس الهيئة، والبالغ عددهم نحو 94 مستشارا، مقابل 81 مستشار لدرجة وكيل هيئة.

وأشار المستشار محمد حسن محمد، الأمين العام لهيئة قضايا الدولة، أن تطبيق نظام التصويت الإلكتروني، يحقق السرعة، والإنجاز للوقت، بالإضافة إلى الدقة، مؤكدا أن التصويت الإلكتروني يسهم في تسريع عملية الفرز وإعلان النتائج بشكل دقيق وفوري، فضلا عن أنه نظام يضمن شفافية عملية التصويت.

وكشف أنه تم اتخاذ كافة الإجراءات الأمنية اللازمة لحماية البيانات، ومنع أي أخطاء في النتائج، بالإضافة إلى أنه تم تصميم نظام التصويت الإلكتروني بواجهة سهلة الاستخدام، لتمكين جميع أعضاء الجمعية العمومية من استخدام نظام التصويت الإلكتروني بسهولة وسرعة ويسر.

جدير بالذكر كانت هيئة قضايا الدولة، قد استحدثت أنظمة وبرامج التحول الرقمي التي تم تطويرها من قبل إدارة التحول الرقمي بالأمانة العامة برئاسة المستشار محمد حسن محمد، نائب رئيس هيئة قضايا الدولة والأمين العام، بالتنسيق مع شئون الأعضاء والتفتيش الفني برئاسة المستشار عبد العال جرنة، نائب رئيس هيئة قضايا الدولة ورئيس إدارة التفتيش الفني.

وكان المستشار سامح سيد محمد، نائب رئيس هيئة قضايا الدولة، والمتحدث الرسمي باسمها، قد أكد أن اجتماع الجمعية العمومية جاء بحضور نواب رئيس الهيئة، وهم «أعضاء المجلس الأعلى للهيئة، والمستشار عبد العال جرنة، رئيس إدارة التفتيش الفني، والمستشار محمد حسن محمد، الأمين العام للهيئة، والمستشار هاني محمد على، رئيس المكتب الفني».

وأشار المتحدث الرسمي باسم هيئة قضايا الدولة، أن استخدام نظام التصويت الإلكتروني في الجمعية العمومية لمستشاري قضايا الدولة، يعتبر إنجازًا هامًا يُسجل لهيئة قضايا الدولة، وخطوة هامة نحو التحول الرقمي في منظومة العمل بها، ونموذجاً يحتذى به في باقي الجهات بالدولة وفي مسيرة التحول الرقمي في مصر، ولافتا إلى أن هذه التجربة الناجحة على التزام قضايا الدولة بتطوير منظومة عملها وفقاً ومواكبة للتطور التكنولوجي والتقني.

صورة موضوعية

مصدر الخبر | موقع الاخبار المسائي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى