fbpx
الهيئات القضائية

النيابة العامة تستقبل المتقدمات للتعيين بنظام الندب من الهيئات القضائية

بدأت لجنة مشكلة لاختيار المتقدمات للتعيين فى النيابة العامة بنظام الندب من الجهات والهيئات القضائية الأخرى، أعمالها بمقر مكتب النائب العام بالقاهرة الجديدة، وذلك لأول مرة فى تاريخ عمل النيابة بعد قرار المجلس الأعلى للهيئات القضائية برئاسة الرئيس السيسي، ببدء عمل العنصر النسائي في مجلس الدولة والنيابة العامة اعتبارًا من 1 أكتوبر 2021.

وكشف مصادر قضائية مطلعة، أن النيابة العامة قامت بتدشين إعلان داخلي بين الهيئات والجهات القضائية، لإستقبال طلبات المستشارات الراغبات فى الندب إلى النيابة العامة، مشيرة إلى أنها تلقت العديد من الطلبات من المستشارات العاملات بالنيابة الإدارية وهيئة قضايا الدولة.

ونوهت المصادر إلى أن تواجد المرأة فى هيئتي النيابة الإدارية وقضايا الدولة، كبيرا، حيث يبلغ عددهن في النيابة الإدارية 1980 عضوة، بإجمالي نسبة 43% من إجمالي عدد الأعضاء، بخلاف 670 عضوة بهيئة قضايا الدولية، بإجمالي نسبة تصل إلى 20% من إجمالي عدد الأعضاء، فضلا عن ثلاث قاضيات بالمحكمة الدستورية العليا حاليا؛ هن: المستشارة د. فاطمة الرزاز نائب رئيس المحكمة وعميدة حقوق حلوان سابقا، والمستشارة شيرين فرهود الرئيس بهيئة المفوضين، والمستشارة شيماء نجم العضو بهيئة المفوضين.

وأعلنت النيابة العامة، أمس، قبول تعيين المرأة لأول مرة فى تاريخها، إعمالا لقرار المجلس الأعلى للهيئات القاضية برئاسة الرئيس السيسي، وذلك بنظام الندب من الهيئات الأخرى.

وذكرت النيابة فى بيان، أن المستشار النائب العام أمر بتشكيل لجنة ذلك لعقد لقاءات بقاضيات لنظر ندبهن للعمل بالنيابة العامة.

وأشارت النيابة إلى أن اللجنة بدأت أعمالها اليومَ السبتَ بمقر مكتب النائب العام بالقاهرة الجديدة، حيث التقت ببعض القاضيات ونظرت ملفاتهن، وستستمر اللجنة في الانعقاد حتى الانتهاء من أعمالها، ومن ثَمّ يتم العرض على المستشار النائب العام؛ لاتخاذ قرار ندب بعضهن للعمل بالنيابة العامة بعد العرض على جلس القضاء الأعلى في أول شهر أكتوبر القادم.

يذكر أن مجلس الدولة أعلن في وقت سابق تنفيذ توجيهات رئيس الجمهورية الخاصة بإتاحة الفرصة أمام النساء للتعيين، إذ أعلن المستشار محمد حسام الدين رئيس المجلس الموافقة على نقل العضوات الراغبات بهئيتى النيابة الإدارية وقضايا الدولة، فى الالتحاق بالعمل كقاضيات فى مجلس الدولة بوظيفة (مندوب) أو وظيفة (نائب) بالمجلس.

مصدر الخبر | موقع الشروق

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock