المجالس النيابية

بعد واقعة أسد المعادي.. مطالبات برلمانية بصدور اللائحة التنفيذية لقانون الحيوانات الخطرة

جدل كبير أثاره ظهور أسد داخل فيلا في المعادى، وذلك بعد تمكن الأجهزة المعنية من ضبطه وتسليمه لإدارة الحيوانات البرية التابعة لوزارة الزراعة.

ظهور الأسد أدى إلى مطالبات أعضاء مجلس النواب بضرورة صدور اللائحة التنفيذية لقانون حيازة الحيوانات الخطرة وتنظيم اقتنائها، من أجل تطبيقه على أرض الواقع ومعاقبة المخالفين.

وفي هذا الإطار استنكر النائب عاطف المغاوري عضو اللجنة التشريعية بمجلس النواب، انتشار ظاهرة اقتناء الحيوانات الخطرة في مصر الفترة الأخيرة.

وأكد المغاوري في تصريحات خاصة لصدى البلد أن ظهور اسد في فيلا بالمعادي يأتي بعد فترة قصيرة من ظهور أسد في منطقة التجمع في مارس الماضي لافتا إلى أنه هذا يأتي بسبب الرغبة في التميز والاستعراض .

وطالب عضو مجلس النواب بضرورة اصدار اللائحة التنفيذية لقانون حيازة الحيوانات الخطرة وتنظيم اقتنائها، منوها ان القانون صدر في مجلس النواب في عام ٢٠٢١ ولم تصدر لائحته حتى الآن.

واوضح أننا لسنا في حاجه الى قوانين جديدة بل نحتاج لتفعيل القوانين الحالية على أرض الواقع، من أجل تطبيقهم لوضع حد ضد المخالفين.

اعلن النائب عيد حماد، عضو مجلس النواب، تقدمه بسؤال برلماني للمستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، موجه لرئيس مجلس الوزراء ووزيري الزراعة والتنمية المحلية، بشأن تأخر صدور اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم حيازة الحيوانات الخطرة والكلاب.

واضاف حماد في تصريحاته أن الفترة الأخيرة شهدت وجود لظاهرة حيازة الحيوانات الخطرة بالمنازل وآخرهم حيازة اسد بفيلا في منطقة المعادي، وهو ما يحتم مطالبة الحكومة بإصدار اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم حيازة الحيوانات الخطرة والكلاب.

وأضاف عضو مجلس النواب أن القانون رقم 29 لسنة 2023 بإصدار قانون تنظيم حيازة الحيوانات الخطرة والكلاب صدق عليه الرئيس عبدالفتاح السيسي في مايو 2023، وذلك بعد موافقة مجلس النواب، إلا أنه حتى الآن لم تصدر اللائحة التنفيذية للقانون، والتي تم النص على صدورها خلال 6 أشهر من تاريخ العمل بالقانون.

وتابع النائب عيد حماد ان قانون تنظيم حيازة الحيوانات الخطرة يعالج مثل هذه الوقائع، لا سيما وأن الأسد الذي عثر عليه داخل فيلا المعادي غير مرخص، فالقانون نص على عقوبات رادعة حال حيازة الحيوانات الخطرة دون ترخيص.

وأشار عضو مجلس النواب، إلى أن تطبيق القانون عمليًا يمكنه مواجهة مثل هذه الوقائع السلبية الناتجة عن اقتناء الحيوانات الخطرة بدون ترخيص، مشددًا على سرعة إصدار اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم حيازة الحيوانات الخطرة.

مصدر الخبر | موقع صدى البلد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى