الهيئات القضائية

رئيس النيابة الإدارية لـ«بوابة الأهرام»: الدولة المصرية تسير بخطى واسعة حيال التحول الرقمي الشامل

أكد المستشار عبد الراضي صديق، رئيس هيئة النيابة الإدارية، أن الدولة المصرية تسير بخطى واسعة حيال التحول الرقمي الشامل في ضوء رؤية مصر 2030 وبما يحقق الهدفين الثاني والرابع من الإستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة المتمثلين في الارتقاء بجودة حياة المواطن المصري وحوكمة مؤسسات الدولة.

وأوضح رئيس هيئة النيابة الإدارية، فى حواره لـ”بوابة الأهرام” أنه لم تكن النيابة الإدارية ببعيدة عن هذا الملف الحيوي، حيث تبرز أهمية التحول الرقمي داخل مؤسسات العدالة على وجه الخصوص باعتباره عاملا حيويا في تحقيق العدالة الناجزة وتوفير الوقت والجهد ومكافحة الفساد.

وأشار، إلى أنه ومن خلال بروتوكولات تعاون مع عدد من مؤسسات الدولة كان على رأسها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ووزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية ووزارة الشباب والرياضة، فضلًا عن الاستعانة بكبريات الشركات العالمية في مجال تكنولوجيا المعلومات، مما كان من شأنه ميكنة دورة العمل بما يقارب 100 نيابة ومكتب وفرع “حوالي ثلث عدد جهات النيابة الإدارية على مستوى الجمهورية”.

وأضاف المستشار صديق، أنه تم تفعيل التراسل الإلكتروني من خلال منظومة البريد الإلكتروني الرسمي، واستخدام الوثائق المؤمنة، والبدء في إجراء التحقيق باستخدام تقنية الإملاء الصوتي.

كما تم إطلاق المنصة الرقمية للتصويت الإلكتروني والتي تشكل المرحلة الثانية لمنظومة الانتخابات المميكنة، والتي تجعل العملية الانتخابية تجرى في بيئة إلكترونية لا ورقية بالكامل باستخدام المنصة الرقمية لمنظومة التصويت المميكن وبرنامج التصويت الإلكتروني الذي سبق وأن قامت النيابة الإدارية بإيداعه كمصنف محمي بحق المؤلف بمكتب حقوق الملكية الفكرية بهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “ITEDA”والذي جرى استخدامه بنجاح منقطع النظير في العديد من الانتخابات التي أشرفت عليها النيابة الإدارية سواء على مستوى النقابات أو الأندية ومراكز الشباب وغيرها، وصولًا لنموذج محاكاة مجلس الشيوخ المصري.

وأضاف رئيس هيئة النيابة الإدارية، أنه تم إطلاق منظومة الشكاوى الحكومية وقياس الأداء، وإطلاق خدمة استقبال الشكاوى عن طريق الرسائل التفاعلية، موضحا أنه مازال العمل يجري على قدم وساق وبشكل يومي من خلال وحدة التحول الرقمي برئاسة الهيئة لاستكمال التحول الرقمي الشامل للنيابة الإدارية.

مصدر الخبر | موقع بوابة الاهرام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى