fbpx
الهيئات القضائية

رسالة دكتوراة لنائب رئيس النيابة الإدارية توصي بتطوير قوانين مكافحة الفساد

منحت كلية الحقوق جامعة عين شمس، درجة الدكتوراه للباحثة المستشارة حكمت صابر محمد عبد المنعم نائب رئيس هيئة النيابة الإدارية عن الرسالة التي تناولت: العقوبة التأديبية في القانون الوضعي المصري بين التاريخ والفلسفة دراسة مقارنة.

وأوصت الباحثة المستشارة حكمت صابر في رسالتها بضرورة العمل على تطوير القوانين ذات الصلة بمكافحة الفساد إصدار قوانين جديدة في هذا الشأن، وتعديل قوانين الأجهزة الرقابية والقضايا المنوط بها مكافحة الفساد، مثل القانون ١٤٤ لسنة ١٩٨٨ بشأن الجهاز المركزي للمحاسبات، والقانون ٥٤ لسنة ١٩٦٤ بشأن الرقابة الإدارية، والقانون ١١٧ لسنة ١٩٥٨ بشأن إعادة تنظيم النيابة الإدارية لإزالة معوقات قيام هذه الأجهزة بأعمالها على الوجه الأكمل نظرا لكونها صدرت منذ زمن بعيد ولا توائم الحياة الاجتماعية الآن.

 

وطالبت الرسالة المشرع بسرعة إصدار قانون النيابة الإدارية المقدم في أعقاب دستور ٢٠١٤ لبسط رقابتها واختصاصها على كل أنواع المال العام، وعلى كافة المرافق العامة للدولة.

واقترحت الرسالة إعمال مبدأ الثواب بإعلان أسماء الموظفين الحاصلين على درجة ممتاز في تقرير تقويم الأداء على الموقع الإلكتروني ولوحة الإعلانات لمدة أكثر من ١٥ يوما.

وكانت لجنة المناقشة والحكم تكونت من الأستاذ الدكتور محمد علي محجوب وزير الأوقاف الأسبق وأستاذ الشريعة الإسلامية بكلية الحقوق مشرفا ورئيسا، والأستاذ الدكتور طه عوض غازي استاذ ورئيس قسم فلسفة القانون وتاريخه بكلية الحقوق مشرفا وعضوا، والأستاذ الدكتور السيد عبد الحميد فودة أستاذ ورئيس قسم فلسفة القانون وتاريخه بكلية الحقوق وعميد حقوق بنها السابق عضوا، والأستاذ الدكتور محمد سعيد أمين أستاذ ورئيس قسم القانون العام بكلية الحقوق عين شمس عضوا.

مصدر الخبر | موقع بوابة الاهرام

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock