fbpx
الهيئات القضائية

في اليوم العالمي للقاضيات.. تهاني الجبالي أول سيدة على منصة العدالة

في اليوم العالمي للقاضيات الموافق 10 مارس من كل عام، تحتفي وزارة العدل بقاضيات مصر، تأكيداً على مبدأ المساواة بين الرجل والمرأة لا سيما في الوظائف أو المناصب بل وصل الأمر إلى أعلى المناصب القضائية وجلوسها على منصة القضاء، بعد تبوئهن نائباً لرئيس المحكمة الدستورية العليا، ورئيس استئناف ورئيس محكمة وقاضية، ليضربن أروع الأمثلة في الكد والكفاح والمجاهدة والمثابرة وصولاً إلى مبتغاهن يرتدين الوشاح ويجلسن على منصة القضاء.

أول سيدة في القضاء

المستشارة تهاني الجبالي، هي نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا السابق، وأول امرأة مصرية تتولى مهنة القضاء في الحقبة المعاصرة، حيث صدر قرار جمهوري في 22 يناير 2003 بتعيينها نائباً لرئيس المحكمة الدستورية العليا ضمن هيئة المستشارين بالمحكمة الدستورية العليا كأول قاضية مصرية، وهو المنصب القضائي الأعلى الذي تقلده أول امرأة في تاريخ مصر.

حياتها وموطنها

المستشارة تهاني الجبالي من مواليد 9 نوفمبر 1950 بمدينة طنطا محافظة الغربية.. تخرجت من كلية الحقوق جامعة المنصورة في عام 1973، ثم حصلت على دراستها العليا في الشريعة الإسلامية والقانون الدستوري.

تهاني الجبالي والمحاماة

بعد تخرجها، عملت في مهنة المحاماة لمدة 30 عاماً وهي محامية لدى محكمة النقض والمحاكم العليا حتى قرار تعيينها كقاضية، تم انتخابها كأول عضوة في المكتب الدائم لاتحاد المحامين العرب لتصبح بذلك أول سيدة مصرية وعربية تنتخب في هذا المستوى بالاتحاد مُنذ تأسيسه في عام 1944. وبعدها تولت لجنة المرأة في الاتحاد نفسه لتمثل المرأة العربية وأيضًا رئاسة لجنة «مناهضة العنصرية والصهيونية» بالاتحاد، بالإضافة إلى عملها كمحاضرة أساسية في مركز التدريب وتكنولوجيا المعلومات التابع لاتحاد المحامين العرب، وأيضًا عضوًا بمجلس أمناء المركز العربي لاستقلال القضاء والمحاماة، وخبير قانوني في منظمة الأمم المتحدة ومحكم تجاري دولي ومحاضر في المعهد العربي لحقوق الإنسان في تونس وعضو اللجنة التشريعية والسياسية بالمجلس القومي للمرأة.

كما تم انتخابها دورتين على التوالي عضوًا بمجلس نقابة المحامين المصرية كأول محامية مُنذ إنشاء النقابة عام 1912، وعملت مستشارة قانونية للعديد من المؤسسات الاقتصادية وكانت تقوم بتدريس القانون في بعض الجامعات وهي عضو لجنة القانون بالمجلس الأعلى بالثقافة وعضو الهيئة الاستشارية لمكتبة الإسكندرية ورئيس مؤسسة لقاء القاهرة الثقافي.

 

مصدر الخبر | موقع اخبار اليوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock