fbpx
القضاء حول العالم

لماذا ستراقب وزارة العدل الأمريكية عن كثب جلسات الاستماع في 6 يناير حول أعمال الشغب

قد تؤثر النتائج التي تم تقديمها في جلسات استماع لجنة مجلس النواب الأمريكي في أعمال الشغب في 6 يناير 2021 في مبنى الكابيتول الأمريكي على تحقيق وزارة العدل في الهجوم من خلال تقديم خيوط جديدة والضغط على المدعين لتسريع تحقيقهم ، وفقًا لبعض الخبراء القانونيين. يقترح.

قال ريتشارد بن فينيست ، الذي عمل كأحد المدعين الرئيسيين في مكتب المدعي الخاص في ووترغيت في السبعينيات.

قال جلين كيرشنر ، مساعد المدعي العام الأمريكي السابق لمنطقة كولومبيا ، إنه بالتأكيد كان سيراقب جلسة يوم الخميس “لو كنت لا أزال مدعيًا فيدراليًا مشاركًا في التحقيق في التمرد”.

عقدت لجنة الاختيار التابعة لمجلس النواب الأمريكي التي تحقق في هجوم 6 يناير على مبنى الكابيتول أول جلسة استماع علنية لها للكشف عن نتائج تحقيق استمر لمدة عام. وأجرت اللجنة أكثر من 1000 مقابلة مع أشخاص مرتبطين بالحصار وجمعت أكثر من 140 ألف وثيقة.

أكثر من 840 عملية اعتقال
في غضون ذلك ، تجري وزارة العدل (DOJ) تحقيقاتها الخاصة. وبحسب موقعها على الإنترنت ، فقد نفذت الوزارة أكثر من 840 عملية اعتقال ، ووجهت مئات التهم وسجلت أكثر من 300 إقرار بالذنب ، بما في ذلك ثلاثة أشخاص أقروا بالذنب في التهمة الفيدرالية الخاصة بالتآمر على الفتنة.

يمكن فقط لوزارة العدل توجيه الاتهامات ، لكن يمكن للجنة مجلس النواب إرسال الإحالات الجنائية إلى الوزارة.

عرضت اللجنة ، مساء الخميس ، على شاشة التلفزيون في أوقات الذروة ، نتائجها الأولية ، بينما اتهمت الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بقيادة مؤامرة متعددة الخطوات تهدف إلى قلب نتائج الانتخابات الرئاسية لعام 2020.

تم إعداد شاشة كبيرة لعرض عروض الفيديو أمام لجنة مجلس النواب الأمريكي التي تحقق في هجوم 6 يناير على مبنى الكابيتول بواشنطن. وأجرت اللجنة أكثر من 1000 مقابلة مع أشخاص مرتبطين بالحصار وجمعت أكثر من 140 ألف وثيقة. (جيه سكوت أبلوايت / أسوشيتد برس)
وشهدت الجلسة تسجيل فيديو لم يسبق له مثيل يظهر ضباط شرطة يتعرضون للضرب المبرح ومتطرفين يمينيين يقودون الحشود إلى مبنى الكابيتول. لكنها تضمنت أيضًا شهادة بالفيديو من المدعي العام الأمريكي السابق وليام بار وآخرين قالوا إنهم أخبروا ترامب في ذلك الوقت أن مزاعمه بشأن الاحتيال بشأن الانتخابات ليس لها أي أساس.

قال راندال إلياسون ، مساعد المدعي العام الأمريكي السابق لمنطقة كولومبيا ، إن هناك دائمًا احتمال أن يكون محققو اللجنة قد وجدوا شيئًا لم تكتشفه وزارة العدل بعد.

قال إلياسون: “الإمكانيات موجودة ، على ما أعتقد. لا أشعر أنه من المحتمل جدًا أن تتعلم وزارة العدل الكثير مما لا تعرفه بالفعل”. “أعتقد أن وزارة العدل تعرف الكثير مما نعرفه. أميل إلى الشك في أن وزارة العدل ستتعلم بعض المعلومات القنبلة الجديدة.”

قال كيرشنر إنه يعتقد أن بعض ما تم تقديمه ليلة الخميس ، ولكن القليل نسبيًا ، كان بمثابة كشف لوزارة العدل.

“تريد أن يتم تسمير كل التفاصيل”
ومع ذلك ، قال كيرشنر إن التحقيق في جلسات الاستماع يمكن أن يكون له بالتأكيد تأثير على تحقيق الوزارة – تمامًا مثل قصة إعلامية يمكن أن تحفز المزيد من إنفاذ القانون.

“ال يمكن لوسائل الإعلام الإبلاغ عن شيء ما ، وهذا ما تبدأ به قفزة تحقيق جنائي. يمكننا الحصول على معلومات من أي مصدر يشير إلى ارتكاب جريمة ، وقد نحتاج إلى فحصها. وينطبق الشيء نفسه على جلسات الاستماع في الكونغرس “.

واجهت وزارة العدل ، وعلى وجه الخصوص ، المدعي العام ميريك جارلاند انتقادات لبطء وتيرة تحقيقهم في أعمال الشغب في الكابيتول هيل. وقامت الدائرة باعتقال أكثر من 840 ووجهت مئات التهم وسجلت أكثر من 300 إقرار بالذنب (أليكس براندون / أسوشيتد برس)
قال ديفيد ليفين ، أستاذ القانون في جامعة كاليفورنيا ، كلية هاستينغز للقانون في سان فرانسيسكو ، إنه من المحتمل بالتأكيد أن هناك مواد كشفت لجنة مجلس النواب أن أعضاء وزارة العدل لم يكونوا على علم بها وأن هذه المواد يمكنها تقديم خيوط جديدة.

قال ليفين إن اللجنة قد تقدم أيضًا قطعة اللغز المفقودة من الأدلة التي تسمح في النهاية لوزارة العدل بتوجيه الاتهام إلى شخص رفيع المستوى متورط في مرحلة ما من أعمال الشغب.

وقال: “أنت تريد أن يتم تسمير كل التفاصيل. لا تريد أي غموض. وقد ينتهي بك الأمر مع المدعين العامين يقولون ، حسنًا ، ليس لدينا ما هو واضح تمامًا”.

“لذا فإن ما قد تؤدي إليه بيانات لجنة الكونجرس هو ربط الأمور بما يكفي للسماح لوزارة العدل بمتابعة الخيوط.”

وقد واجه القسم ، ولا سيما المدعي العام ميريك جارلاند ، انتقادات لبطء وتيرة تحقيقهم.

ومع ذلك ، دافع إلياسون عن وتيرة تحقيقهم ، قائلاً إنه يسير بأسرع ما يمكن توقعه نظرًا لنطاقه وطبيعته غير المسبوقة.

النظر في تسريع الجدول الزمني
وقال كيرشنر إن الجلسات قد تؤثر على سرعة سير التحقيق.

وقال “الخط الحزبي الذي عايشته لعقود … هو أننا لا نسمح للرأي العام بالتأثير على وتيرة أو طبيعة تحقيقنا الجنائي”.

“لكن دعني أخبرك ، إن الأشخاص في وزارة العدل هم أيضًا بشر. وعندما نجلس هناك ونشاهد جلسات الاستماع العامة … كيف يمكن للبشر ألا يتأثروا بذلك وعلى الأقل نعتبر أننا بحاجة إلى تسريع جهودنا الجدول الزمني؟”

تُجرى جلسات الاستماع والتحقيقات في اللجنة السياسية في نفس الوقت الذي يُعد فيه تحقيقًا جنائيًا أمرًا شائعًا. خلال فضيحة ووترغيت ، تم تعيين مدع خاص من قبل وزارة العدل للتحقيق في الجرائم المزعومة من قبل نيكسون البيت الأبيض.

وأجرى المكتب تحقيقاته ورفع القضايا في نفس الوقت الذي كانت تجري فيه لجنة مجلس الشيوخ وإجراءات المساءلة.

تم بث لقطات غير مرئية من قبل لـ “عنف 6 يناير” في جلسة الاستماع
بدمج مقاطع من لقطات لم تشاهد من قبل لهجوم 6 يناير 2021 على مبنى الكابيتول الأمريكي ، أنشأت اللجنة مقطع فيديو يوضح بالتفصيل الجدول الزمني والأحداث في ذلك اليوم. قد يحتوي هذا الفيديو على لغة رسومية ومحتوى.

قال المدعي السابق بن فينيست إن محاضر جلسات الاستماع العلنية هذه من اللجنة المختارة في مجلس الشيوخ كانت “مفيدة لنا في الواقع ، وقد بنينا على ذلك”.

وقال إنه أثناء مراقبة إجراءات لجنة مجلس الشيوخ ، لم يكن هناك اتصال مباشر مع أعضائها.

قال بن فينيست إنه من غير المحتمل أن يكون هناك تفاعل رسمي بين لجنة مجلس النواب ووزارة العدل. لكنه أضاف أنه ستكون هناك بعض “نقاط الانعطاف” – المواقف التي يرغب فيها مسؤولو وزارة العدل في الموافقة على إجراءات اللجنة.

على سبيل المثال ، إذا كانت لجنة مجلس النواب تدرس منح الحصانة لبعض الشهود ، فقد ترغب وزارة العدل في الحصول على فرصة للاعتراض ، إذا كانت هذه الخطوة ستعرض للخطر أي شيء جار أو متوقع في تحقيقها ، على حد قول بن فينيست.

رفض طلب وزارة العدل
في الشهر الماضي ، رفضت لجنة مجلس النواب طلبًا من وزارة العدل للوصول إلى مقابلات اللجنة. وقال النائب الديمقراطي بيني طومسون ، رئيس اللجنة ، إنه “من السابق لأوانه” أن تشارك اللجنة عملها في هذه المرحلة لأن تحقيق اللجنة لا يزال جارياً.

ومع ذلك ، قال كيرشنر إنه يعتقد أنه لا تزال هناك اتصالات غير رسمية جارية بين المجموعتين.

“إذا كان أي شخص يعتقد أنه لا يوجد الكثير من التنسيق والاتصال – اتصال مناسب وأخلاقي وصادق ومناسب – يحدث بين [House] اللجنة والمدعين العامين في وزارة العدل ، حسنًا ، إذن فهم لا يعرفون الأشخاص المتورطين “.

 

مصدر الخبر | موقع يلا ماتش

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock