اقتراح بمجلس النواب لإنشاء شبكة لصرف مياه الأمطار لاستغلالها في الزراعة

تقدم النائب محمد عبد الله زين الدين، عضو مجلس النواب، باقتراح برغبة إلى المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس المجلس، موجه إلى الدكتور رئيس مجلس الوزراء، ووزير التنمية المحلية، بشأن إنشاء شبكة صرف لمياه الأمطار مستقلة عن شبكة الصرف الصحي، للاستفادة منها في الزراعة.

مياه الأمطار

وقال النائب في اقتراحه: رغم أن مياه الأمطار تمثل ثروة مائية يمكن الاستفادة منها في الزراعة، إلا أنها تمثل ثروة مهدرة على أرض الواقع، لما تسببه من أزمة ومشكلة كبيرة كل عام في فصل الشتاء، بسبب عدم قدرة محطات وشبكات الصرف الصحي علي تصريفها واستيعابها، الأمر الذى يتسبب في أزمة بالطرق والشوارع وتكبد البلاد لخسائر نتيجة تراكم مياه الأمطار في الشوارع لفترات طويلة.

وطالب النائب محمد عبد الله زين الدين، باستغلال تلك المياه من خلال إنشاء شبكات صرف لمياه الأمطار بخلاف شبكات الصرف الصحي، بحيث يتم تجميع تلك المياه وتوجيهها إلي الترع والمجاري المائية لري الأراضي الزراعية، مشيرا إلى أن ذلك سيكون أحد السبل لمواجهة العجز المائي الذي نواجهه.

txtتضررت من الأمطار والرياح.. أحياء الإسكندرية تعالج أعمدة الإنارة ومحطات الكهرباء
txtمستقبل وطن بالمحافظات يوزع هدايا رأس السنة على الأطفال ويساند في أعمال إزالة مياه الأمطار
واستشهد عضو مجلس النواب، بنجاح تلك هذه التجربة في دائرته بمحافظة البحيرة، مؤكدا أهمية تطبيقها في باقي المراكز بالمحافظات، وخاصة تلك المحافظات التي تتميز بكثافة في مياه الأمطار وتعاني من تصريفها عبر شبكات الصرف الصحي مثل محافظة الإسكندرية التي تتسبب مياه الأمطار في أزمات بها مع كل شتاء.

وطالب زين الدين، بإدراج الاقتراح برغبة للمناقشة في اللجنة المختصة بحضور الوزير المختص والمسئولين المعنيين.

ورفع المستشار حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، الجلسة العامة لمجلس النواب، بعد الموافقة على مجموع مواد مشروع قانون دمج صندوق تحسين الأقطان في معهد البحوث الزراعية، والموافقة على مشروع قانون المقدم من الحكومة بإصدار قانون التخطيط العام للدولة، وتم تأجيل أخذ الرأي النهائي لجلسة أخرى.

ويعاود مجلس النواب عقد جلساته العامة يوم الأحد الموافق 23 يناير الجاري، بعد انتهاء فعاليات منتدى شباب العالم، حيث ينطلق منتدى شباب العالم في نسخته الرابعة في الفترة من 10 إلى 13 يناير الجاري، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بمدينة شرم الشيخ، وبمشاركة شباب من 196 دولة حول العالم.

 

مصدر الخبر | موقع القاهرة

اترك تعليق