fbpx
الهيئات القضائية

النائب العام ينعي المستشار سعيد مرعي رئيس المحكمة الدستورية العليا السابق

نعى المستشار حمادة الصاوي النائب العام، المستشار سعيد مرعي رئيس المحكمة الدستورية العليا السابق والذي وافته المنية صباح اليوم.
وقال النائب العام، في بيان له، الأربعاء، أن الفقيد كان أحد شيوخ القضاء المتميزين وقامة قضائية رفيعة وقدوة يحتذى بها، داعيًا المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.
وكان الرئيس السيسي أصدر قرارًا جمهوريًا بإحالة المستشار سعيد مرعي للمعاش نظرًا لظروفه الصحة، وتعيين المستشار بولس فهمي رئيس للمحكمة الدستورية اعتبارًا من 9 فبراير الجاري.
ولد المستشار سعيد مرعي في 30 أغسطس 1954، وحصل على ليسانس حقوق بتقدير “جيد جدًا” من جامعة القاهرة عام 1976، ثم حصل على دبلوم الدراسات العليا في القانون العام سنة 1978 بتقدير “جيد” بالإضافة إلى دبلوم الدراسات العليا في العلوم الإدارية سنة 1979 بتقدير جيد كلية الحقوق جامعة القاهرة.
في عام 1977 عين المستشار “مرعي” مندوبًا مساعدًا بمجلس الدولة ثم مندوبًا بعد سنتين، وترقى إلى نائبًا بالمجلس عام 1980، وبمضي 4 سنوات عيّن مستشارًا مساعدًا (ب) بمجلس الدولة ثم انتقل للفئة (أ) بعد 5 سنوات.
بدأت مسيرة المستشار سعيد مرعي داخل المحكمة الدستورية منذ 5 يوليو 1990 بتعيينه مستشارًا بهيئة المفوضين بالمحكمة، ثم تولى رئاستها في سبتمبر 1999، وبعد ذلك عين نائبًا لرئيس المحكمة الدستورية العليا في عام 2002 حتى تولى رئاسة المحكمة.
خلال مسيرته القضائية، عمل المستشار سعيد مرعي في عدة جهات منها هيئة مفوض الدولة، ومفوضًا للدولة لدى المحكمة الإدارية لوزارات المالية والري والصحة والدفاع.
والتحق “مرعي” كذلك في عام 1986 للعمل عضوًا بإدارة الفتوى لوزارات الصناعة والبترول والثروة المعدنية والكهرباء.
وحصل رئيس المحكمة الدستورية في عام 1986 على منحة دراسية بالمعهد الدولي للإدارة بباريس ودورة تدريبية بمجلس الدولة الفرنسي لمدة سنة.
وفي 24 أبريل من العام الماضي، انتخب المستشار سعيد مرعي، أمينًا عامًا لاتحاد المحاكم الدستورية العربية لمدة أربع سنوات حتى عُين رئيسًا للدستورية في 14 يوليو 2019.
وكان مقرر أن تنتهي ولاية المستشار سعيد مرعي في رئاسة المحكمة الدستورية العليا في 2024 ببلوغه سن السبعين، لكن صدر قرار جمهور بإحالته للمعاش لظروفه الصحية الطارئة مع إضافة عامين و4 أشهر متبقية بشكل استثنائي إلى خدمته، تقديرًا لعطائه.

 

مصدر الخبر | موقع مصراوي

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock