fbpx
الهيئات القضائية

بالتعاون مع الاتحاد العربى.. مجلس الدولة يناقش أحكام القضاء في ظل إجراءات كورونا

ينظم مجلس الدولة بالتعاون مع الاتحاد العربي للقضاء الإداري غدا الأربعاء مؤتمرا دوليا ليكشف الأحكام التى أصدرتها محاكم القضاء الإداري في ظل الإجراءات الاستثنائية المعمول بها في ظل وباء كورونا.

ويتم تنظيم المؤتمر تحت عنوان “أحكام القضاء الإداري في ظل الإجراءات الاستثنائية المعمول بها في ظل وباء كورونا”، بحضور عدد من المختصين والضيوف الدوليين والعرب وذلك في إحدى فنادق القاهرة.

وقال الاتحاد العربي لمحاكم القضاء الإداري فى بيان اصدره انه، على الرغم من التقدم العلمي الذى حدث فى القرن الماضى فى مجال مكافحة الأوبئة والأمراض، فقد زادت حالات تفشى الفيروسات فى العقود الأخيرة بشكل غير مسبوق، ويأتي على رأسها كوفيد 19 الذى أعلنت عنه منظمة الصحة العالمية فى مارس 2020 على لسان مديرها العام تيدروس ادهانوم.

وأضافت المنظمة ان تفشيه قد وصل لمستويات الجائحة، وحثت دول العالم على ضرورة مواجهته ومحاصرته واتخاذ كافة الإجراءات الفعالة والصارمة لوقف انتشاره، وتوفير كافة السبل لتخفيف آثار وتداعياته على الصحة العامة للمواطنين، وقامت على اثرها جميع الدول بفرض إجراءات تقييدية صارمة فى محاولة منها للحفاظ على الصحة العامة، والحد من تفشى الوباء واحتوائه والتخفيف من حدته .

وقد اجتهد القضاة فى تناول اللوائح والقرارات التى أصدرتها جهات الإدارية خلال الأزمة الصحية العالمية وخاصة التى أثرت بصورة مباشرة على الحقوق الاساسية للمواطنين، وعلى ذلك فان الملتقى ستتناول المحاور الهامة وهى:
– الضبط الإداري، تعريفه ووسائله.
– نطاق سلطات الضبط الادارى فى الظروف الاستثنائية (وباء كوفيد 19).
– أساليب القضاء لمواجهة الظروف الاستثنائية.
– تطبيقات القضاء الاداري فى المنازعات المتعلقة بقرارات الضبط الصادرة فى الظروف الاستثنائية .
– ضمانات الأفراد اتجاه انحراف سلطات الضبط الإداري.
– دستورية ومشروعية استخدام وسائل التكنولوجية الحديثة فى التقاضى.

 

مصدر الخبر | موقع صدى البلد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock