fbpx
أخبار وزارة العدل

“سجل وبلاش تأجل”.. ارفع قيمة عقارك بتسجيله فى الشهر العقارى.. الرسوم لا تتجاوز الـ3900 جنيه

تفتح مأموريات الشهر العقاري في مصر، اعتبارا من 7 مايو الجارى عقب إجازة عيد الفطر مباشرة، أبوابها أمام المواطنين الراغبين في تسجيل وحداتهم السكنية والعقارات التي يمتلكونها، سواء بعقد نهائي أو بعقد ابتدائي بشرط الحيازة بحسن النية لمدة 5 سنوات أو بوضع اليد بشرط الحيازة بحسن النية لمدة 15 عاما، وبرسم بحد أقصى 3900 جنيه فقط.
وتوقع خبراء الشهر العقاري أن تستقبل مأموريات الشهر العقاري في الأيام الأولى من تطبيق التعديلات الأخيرة للشهر العقاري آلاف المواطنين، خاصة مع التيسيرات والتسهيلات الجديدة التي تضمنتها تلك التعديلات، كما توقعوا بارتفاع قيمة العقارات في مصر نظرا لأهمية التسجيل.
وتمكنت وزارة العدل تحت إشراف المستشار عمر مروان وزير العدل، خلال الأيام الماضية من التجهيز والاستعداد لتطبيق التعديلات الأخيرة التي تم إدخالها على قانون الشهر العقاري والتوثيق، للقضاء على كافة المعوقات التي كانت تواجه المواطنين في تسجيل عقارتهم، ومنها اثبات تسلسل الملكية لهذا العقار او الوحدة المراد تسجيلها.
وتستهدف التعديلات الجديدة الشهر العقاري 6 أهداف رئيسية تتمثل في الآتى:
أولا: توفير الحماية والطمأنينة فى المعاملات العقارية وسهولة التعرف على المركز القانوني لكل عقار
ثانيا: حماية أملاك الدولة وأملاك الأوقاف وأملاك الأجانب والأراضى الفضاء وأملاك الأفراد.
ثالثا: الحد من النزاعات القضائية حول الملكية العقارية الخاصة.
رابعا: حصر الثروة العقارية في مصر والحافظ عليها.
خامسا: تعظيم الاستفادة من الاستثمار في الممتلكات.
سادسا: عدم اشتراط تسلسل الملكية كشرط للتسجيل.
سابعا: الغاء مرحلة مقبول الشهر والاكتفاء بمرحلة صالح للشهر.
ثامنا: فصل أداء ضريبة التصرفات العقارية عن إجراءات التسجيل ورسومها.
وأعدت الوزارة 8 نماذج رئيسية مؤمنة تأمين كامل حتى تستخدم فى حالات الراغبة في التسجيل بحيث كل نموذج يخص حالة معينة كتسجيل العقار بإشهار دعوى أو اشهار إرث وغيرها.
واختصرت التعديلات الجديدة للقانون البيانات والمستندات المطلوبة للتسجيل حيث تتضمن الاوراق المطلوبة البيانات الدالة على شخصية كل طرف وصفته وسلطته (بطاقة شخصية)، ويستثنى من ذلك الصادر بشأنهم الأحكام النهائية المطلوب شهرها.
ومن ضمن الأوراق المطلوبة ايضا إرفاق بيان الرفع المساحي الرقمي شرط أن يصدر هذا البيان المساحي الرقمي بإحداثيات النظام العالمي دبليو – جي – أس/84 – المقابل لقياس رسم (1 – 2500)، كما تتضمن الأوراق السند القانوني لطلب التسجيل وإقرار من صاحب الشأن بالحقوق المقررة على العقار محل التسجيل بالإضافة الى إيصال مرافق لأثبات الحيازة لمدة 5 سنوات للعقود العرفية و15 سنة لوضع اليد، بجانب ما يفيد التصالح في مخالفات البناء.
وللحصول على البيان المساحي حددت وزارة العدل 5 جهات للحصول على هذه البيانات المساحية والتي تمثلت في إدارة المساحة العسكرية، وزارة التخطيط بمركز البيانات المكانية، الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء، الهيئة المصرية للمساحة، المكاتب المساحية التي تكون أعمالها معتمدة من أي هذه الجهات، كما وتم تحديد 294 مركز تكنولوجي في المحافظات والاحياء لتقديم لها طلب الحصول على بيان الرفع المساحي الرقمي واستلامه منها.
وحددت التعديلات الأخيرة مراحل تسجيل الشقة أو العقار بحسب كل حالة من الحالات الخاصة بالملكية سواء كانت ملكية بعقد نهائي أو ملكية بعقد عرفي أو ملكية بوضع اليد، من خلال:
وتتمثل خطوات تسجيل العقار في الاتي:
1- يتوجه المواطن اعتبارا من 7 مايو الجارى إلى مأمورية الشهر العقارى التي يعقد العقار المراد تسجيله في نطاقها.
2- تسجيل البيانات على النموذج المعد داخل مأمورية الشهر العقاري بحسب الحالة الخاصة بالعقار وقيمته 100 جنيه.
3- تقديم أصول المستندات المطلوبة وهي عقد البيع سواء نهائي أو ابتدائي أو ما يثبت وضع اليد لمدة 15 عاما بالإضافة إلى تقديم إيصال مرافق.
4- بيان مساحي رقمي من أي الجهات التي أقرها القانون وعددها 5 جهات.
5- دفع الرسوم التي تبدأ من 500 جنيه وأقصى حد لرسوم تسجيل عقار 3900 جنيه.
6- يُقر مقدم الطلب بصحة كل البيانات والمستندات المقدمة.
7- فحص الطلب خلال 30 يوما.
8- نظر الاعتراض من ذوي الشأن على التسجيل خلال 7 أيام.
9- الموافقة أو رفض التسجيل بحسب كل حالة.

1

2

3

5

6

مصدر الخبر | موقع اليوم السابع

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock