fbpx
المجالس النيابية

بعد تصديق الرئيس السيسي على فض دور الانعقاد.. تعرف على موعد انتهاء الإجازة البرلمانية

نشرت الجريدة الرسمية في عددها الصادر الخميس الماضي، قرار رئيس الجمهورية رقم 316 لسنة 2022، بشأن فض دور الانعقاد العادي الثاني من الفصل التشريعي لمجلس النواب.

وجاء في المادة الأولى من القرار: “يفض دور الانعقاد العادي الثاني من الفصل التشريعي الثاني لمجلس النواب اعتبارا من يوم الأربعاء 7 من ذي الحجة 1443هجرية، الموافق 6 من يوليو سنة 2022. يطرح الكثير من المواطنين التساؤلات حول موعد عودة مجلس النواب للانعقاد، وموعد انتهاء الإجازة البرلمانية.

ويطرح الكثير من المواطنين التساؤلات حول موعد عودة مجلس النواب للانعقاد، وموعد انتهاء الإجازة البرلمانية.

وكان مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي قد أعلن في 5 يوليو الماضي، انتهاء دور الانعقاد الثاني العادى من الفصل التشريعى الثانى لمجلس النواب.

ومن المقرر أن يعاود مجلس النواب الانعقاد قبيل حلول 6 أكتوبر المقبل حسب نص المادة 115 من الدستور المصري والتي جاء فيها: “يدعو رئيس الجمهورية مجلس النواب للانعقاد للدور العادى السنوى قبل يوم الخميس الأول من شهر أكتوبر، فإذا لم تتم الدعوة، يجتمع المجلس بحكم الدستور فى اليوم المذكور، ويستمر دور الانعقاد العادى لمدة تسعة أشهر على الأقل، ويفض رئيس الجمهورية دور الانعقاد بعد موافقة المجلس، ولا يجوز ذلك للمجلس قبل اعتماد الموازنة العامة للدولة”.

كما نصت المادة 274 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب علي ” أن يدعو رئيس الجمهورية مجلس النواب للانعقاد للدوز العادى السنوى قبل يوم الخميس الأول من شهر أكتوبر، فإذا لم تتم الدعوة، يجتمع المجلس بحكم الدستور فى اليوم المذكور.

ويستمر دور الانعقاد العادى لمدة تسعة أشهر على الأقل، ما لم يكن المجلس قد بدأ عمله فى تاريخ لا يسمح بانقضاء المدة المشار إليها، ويفض رئيس الجمهورية دور الانعقاد بعد موافقة المجلس، ولا يجوز ذلك للمجلس قبل اعتماد الموازنة العامة للدولة”.

 

مصدر الخبر | موقع بوابة الاهرام

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock