fbpx
أخبار وزارة العدل

مصلحة الشهر العقاري تعمم كتابًا دوريًا على مكاتبها بشأن التصديق على شهادات الخبرة والدورات التدريبية

عممت مصلحة الشهر العقاري والتوثيق كتابا دوريا على مكاتبها، بشأن عدم التصديق على شهادات الخبرة الصادرة من الكيانات أو الأشخاص الاعتبارية.

وأكد الكتاب الدوري، عدم التصديق على شهادات الخبرة أو ما يماثلها من الشهادات التي لايكون الجهات التي تصدرها الكيانات أو الأشخاص الإعتبارية الحق في إصدارها وفقا لسند إنشائها ” النظام الأساسي – السجل التجاري “، لمخالفة ذلك لما تقضي به نصوص قانون التوثيق رقم 68 لسنة 1947 وتعديلاته.

وتضمن الكتاب الدوري أنه قد ورد للمصلحة كتاب السفير نائب مساعد الشئون الإقتصادية للمواطنين والأجانب والتصديقات بوزارة الخارجية، حيث تلاحظ في الأونة الأخيرة ظهور مراكز تصدر شهادات خبرة ودورات تدريبية لا تتجاوز منها الشهر، وتقوم بالتصديق عليها من مسئولي المحافظات أو الأمناء العاملين بالشهر العقاري ذلك بطريق التحايل بغية الحصول على أرباح مادية دون إلتزام بالإشراف العلمي من قبل الجهات العلمية المختصة وكذلك دون الإلتزام بما تقضي به قوانين التأمين الإجتماعي .

كان الرئيس عبدالفتاح السيسي صدق على القانون رقم 9 لسنة 2022 بتعديل بعض أحكام القانون رقم 114 لسنة 1946 بتنظيم الشهر العقاري، والذي يتعلق بآليات تسجيل العقارات والشقق السكنية.

وينظم قانون الشهر العقاري الجديد عملية تسجيل الملكيات التي كانت تمثل إحدى مشكلات المجتمع، باعتبار أن سبب الإحجام عن التسجيل هو اشتراط الملكية المسجلة وهو سبب تكرار العقود العرفية على العين الواحدة وتم إزالتها وإلغاء هذا الشرط في التعديلات الجديدة.

وأكدت وزارة العدل أن تعديلات قانون الشهر العقاري تواجه الإحجام عن التسجيل من خلال تسهيل وتبسيط الإجراءات وإزالة العقبات التي تمنع تسجيل الملكية.

 

مصدر الخبر | موقع نقابة المحامين

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock