مجلس النواب يستضيف أعمال المؤتمر السنوي التاسع لجمعية الأمناء العموم للبرلمانات العربية

مجلس النواب يستضيف أعمال المؤتمر السنوي التاسع لجمعية الأمناء العموم للبرلمانات العربية

يستضيف مجلس النواب ، أعمال المؤتمر السنوي التاسع لجمعية الأمناء العامين للبرلمانات العربية، والذي يُعقد خلال الفترة من 4 إلى 5 سبتمبر الجاري بمقر مجلس النواب.

يستضيف مجلس النواب ، أعمال المؤتمر السنوي التاسع لجمعية الأمناء العامين للبرلمانات العربية، والذي يُعقد خلال الفترة من 4 إلى 5 سبتمبر الجاري بمقر مجلس النواب.

أعمال المؤتمر السنوي التاسع لجمعية الأمناء العامين للبرلمانات العربية
ومن المُقرر أن يشهد المؤتمر مناقشات مُكثفة بين الأمناء العامين للبرلمانات العربية لتبادل الرؤى والخبرات حول السبل المُثلى لدعم البرلمانات من أجل أداء مهامها التشريعية، كما سيتم عقد ورشة عمل خلال المؤتمر بين الأمناء العموم للبرلمانات العربية تتناول موضوع اختصاصات الأمين العام في الأمانات العامة للبرلمانات العربية.

وتُمثل جمعية الأمناء العامين للبرلمانات العربية بمثابة بيت خبرة برلماني، وخُطوة على طريق التعاون بين الأمانات العامة للبرلمانات العربية وتبادل الرؤى والخبرات البرلمانية، والبحث في أفضل السبل التي تضمن دعم عمل البرلمانات العربية في أداء وظائفها التشريعية والرقابية، خدمةً لقضايا الشعوب العربية.

جدير بالذكر أن المستشار أحمد مناع، أمين عام مجلس النواب، تم انتخابه بالإجماع نائبًا لرئيس جمعية الأمناء العامين للبرلمانات العربية، وذلك خلال أعمال المؤتمر الـ 32 للاتحاد البرلماني العربي، والذي عُقد بالقاهرة فبراير الماضي، وجاء انتخاب المستشار أحمد مناع آنذاك بمنصب نائب رئيس الجمعية، ليعكس تقدير وثقة الأمناء العامين للبرلمانات العربية بإمكانات وقدرات وخبرات الأمانة العامة لمجلس النواب المصري برئاسة المستشار أحمد مناع.

وفي سياق منفصل، شهدت الأيام الماضية أحداثا هامة، تتطلب دستوريا مشاركة البرلمان في تمرير قرارات متعلقة بها، وكان أبرزها التعديل الوزاري الجديد في حكومة الدكتور مصطفى مدبولي، وتلى ذلك استقالة طارق عامر محافظ البنك المركزي، بالإضافة إلى أزمة انتخابات نقابة المحامين واستبعاد سامح عاشور عضو مجلس الشيوخ.

ويقضي حاليا أعضاء مجلسي الشيوخ والنواب إجازتهم البرلمانية، وذلك وفقا للمادة الدستورية 115، والتي تنص على أنه تبدأ الإجازة البرلمانية رسميا من يوم قرار رئيس الجمهورية بفض دور الانعقاد، لحين تاريخ دعوته للانعقاد، والتزاما بما حدده رئيس الجمهورية في قرار الفض، إعمالا لأحكام مواد اللائحة الداخلية لكل من غرفتي البرلمان.

وفي هذا الصدد، تنص المادة 115 من الدستور على أنه: يدعو رئيس الجمهورية مجلس النواب للانعقاد للدور العادي السنوي قبل يوم الخميس الأول من شهر أكتوبر، فإذا لم تتم الدعوة، يجتمع المجلس بحكم الدستور في اليوم المذكور، وطبقا لنص الدستور واللائحة الداخلية لمجلس النواب، يستمر دور الانعقاد للبرلمان لمدة 9 أشهر على الأقل ولا يجوز فضه إلا قبل اعتماد الموازنة العامة للدولة.

 

مصدر الخبر | موقع بوابة الاهرام

اترك تعليق