fbpx
أخبار وزارة العدل

تشمل طلبات تسليم المجرمين.. حصيلة جهود إدارة التعاون القضائي في الوزير عمر مروان

نجحت وزارة العدل في عهد المستشار عمر مروان، من تحقيق عدة نجاحات باهرة، في مجال التعاون الدولي.

وتشمل تلك النجاحات عدة ملفات جاءت في مجالات طلبات المساعدة القضائية، وطلبات المساعدة القضائية المتنوعة، وطلبات تسليم المجرمين، وطلبات تنفيذ الأحكام.

كما أسهمت إدارة التعاون الدولي في عهد المستشار عمر مروان كذلك في إبداء الرأي القانوني في عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم، إضافة إلى المشاركة في اجتماعات اللجان العليا مع عدد من الدول الأخرى.

جهود إدارة التعاون الدولي في تنفيذ طلبات المساعدة القضائية

ووفقًا للأرقام الرسمية الصادرة عن وزارة العدل، فإن إدارة التعاون الدولي تمكنت على مدار سنتين من تنفيذ 327 طلبًا من طلبات المساعدة القضائية، وكذلك تنفيذ 928 طلبًا من طلبات المساعدة القضائية المتنوعة.

جهود إدارة التعاون الدولي في تنفيذ طلبات تسليم المجرمين

تمكنت إدارة التعاون الدولي بوزارة العدل خلال المدة نفسها من تنفيذ 251 طلبًا من طلبات تسليم المجرمين، وكذلك تنفيذ 91 طلبًا من طلبات تنفيذ الأحكام.

إبداء الرأي القانوني في الاتفاقيات ومذكرات التفاهم

وقعت وزارة العدل في عهد المستشار عمر مروان، اتفاقية مع وزير العدل الاوكراني تتضمن نقل المحكوم عليهم بين الجانبين.

ووقعت ووزارة العدل أيضًا اتفاقية مع وزارة العدل الأمريكية بشأن كيفية تسليم طلبات المساعدة القضائية المتبادلة في المسائل الجنائية.

كما تم التوقيع على مذكرة التفاهم في مجال تبادل الخبرات والتدريب وذلك خلال اجتماعات اللجنة العليا المصرية ـ العراقية.

المشاركة في اجتماعات اللجان العليا للتعاون القضائي مع دول أخرى

شاركت إدارة التعاون الدولي بوزارة العدل في الاجتماعات التنسيقية للجهات الوطنية بغرض الإعداد للجان المشتركة المصرية ـ البحرينية، المصرية ـ الكويتية، المصرية ـ العمانية في مجالات التعاون القضائي.

وشاركت في أعمال اللجان العليا المصرية ـ العراقية، حيث تم توقيع مذكرة تفاهم بين البلدين في مجال التعاون القضائي.

وكذلك شاركت إدارة التعاون الدولي بوزارة العدل في أعمال اللجنة العليا المصرية ـ الجنوب السودانية حيث تم إعدد مذكرة تفاهم في مجال التعاون القضائي.

كما تم المشاركة في اجتماعات اللجان القنصلية في إطار الإعداد لاجتماعات اللجنة العليا المصرية ـ الليبية، اللجنة المصرية ـ السودانية، اللجنة المصرية ـ السعودية، إضافة إلى المشاركة في أعمال الاجتماع التنسيقي للإعداد للجنة الوزارية المصرية ـ الباكستانية.

اختصاصات إدارة التعاون القضائي بوزارة العدل

تختص إدارة التعاون القضائي بوزارة العدل بإعداد برنامج التعاون القضائي الدولي، ودراسة مشروعات اتفاقيات التعاون القضائي والثقافي مع الدول الأجنبية والهيئات والمنظمات الدولية، وتلقي طلبات التعاون القضائي الواردة من الدول والهيئات الأجنبية، وكذا الصادرة من السلطات المصرية، فضلاً عن عقد المؤتمرات والندوات الدولية والمحلية.

 

مصدر الخبر  | موقع بوابة الاهرام

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock