fbpx
الهيئات القضائية

 النائب العام: الاستراتيجية تحقق العدالة الناجزة ورؤية مصر 2030.. ويؤكد: التكامل مع مؤسسات الدولة لا يتعارض مع استقلال الأعمال القضائية

أذاعت النيابة العامة، على مدار الأيام الماضية عبر صفحاتها الرسمية بموقعي فيسبوك ويوتيوب 5 حلقات من سلسلة حلقات وثائقية أعدتها عن “مسيرة ارتقاء وتطوير النيابة العامة”، والتى توثيق مراحل التغيير التي مرت بها النيابة العامة في كافة جوانب عملها خلال تنفيذها المرحلة الأولى من استراتيجية النيابة العامة للتحول الرقمي والتى انتهت فى 30 يونيو 2022.

الحلقة الأولى
جاءت الحلقة الأولى التى اذاعتها النيابة العامة فى 20 سبتمبر بعنوان لماذا اطلقت النيابة العامة الاستراتيجية الرقمية ؟
وقال المستشار حماده الصاوي النائب العام إن اللحظة الأولى التى اتولدت فيها فكرة استراتيجية النيابة العامة للتحول الرقمي كانت فى اجتمع النيابة العامة مع الخبير الرقمي الذي عينته النيابة العامة وتحدث معه عن كيفية البدء وكيف يصل الاسلوب العلمى بالنيابة العامة الى تأمين عمل اعضائها.

واشار الى أن الاستراتيجية تاتي لتحقيق العدالة الناجزة ومواكبة التطور التكنولوجى ورؤية مصر 2030 والتكامل مع مؤسسات الدولة بما لا يتعارض مع استقلال النيابة العامة فى اعمالها القضائية.

وأوضح النائب العام بأن الدولة حريصة على عدم المساس باستقلال القضاء أو التدخل فى الأعمال القضائية لذلك تم الاستعانة بمؤسسات الدولة فى تنفيذ الاستراتيجية.

واشار الى أنه تم وضع هدف رئيسي للاستراتيجية المتمثل فى (تيسير الإجراءات وتحقيق العدالة الناجزة والارتقاء بأداء النيابة العامة ودعم اتخاذ القرار بها وتعزيز الثقة فيها وترسيخ مبادئ النزاهة والشفافية ومكافحة الفساد وتعزيز التكامل مع مؤسسات الدولة باستخدام تقنيات التحول الرقمي فى ضوء رؤية مصر 2030.

وأهداف استراتيجية فرعية متمثلة فى:

1- هيكلة منظومة التحول الرقمي وإدارة المشروعات الرقمية بمنهجية علمية وتعظيم الاستفادة من الموارد البشرية
2- توعية الأعضاء والموظفين والمواطنين بالتحول الرقمي
3- تطوير منظومة التحول الرقمي وتوفير بيئة عملها ورفع كفاءة العاملين علبها
4- تطوير دورة العمل الاجرائية وسبل التواصل بها
5- تطوير ونشر وتأمين وتكامل المنظومات الرقمية بالتزامن مع خطة الدولة المصرية

الحلقة الثانية
فيما تناولت الحلقة الثانية من السلسلة الوثائقية نقطة الانطلاق بالاستراتيجية الرقمية للنيابة العامة وجاءت بعنون سيناء نقطة الانطلاق وخطة التنفيذ.

واشارت الحلقة إلى أنه اثناء مناقشة تنفيذ الاستراتيجية طلبت النيابة الكلية بشمال سيناء تطبيق الاستراتجية بالنيابة تلحسين البنية التحتية ويتمكن أعضاء النيابة من مباشرة عملهم.

خلال 72 ساعة من الطلب تم تنفيذ خطة التحول الرقمى بالفعل فى نيابة شمال سيناء وتم تقييم التجربة ووضع الخطوط العريضة للاستراتيجية.

ووضعت إدارة النيابات بمكتب النائب العام خطة لتأهيل النيابات العامة على مستوى الجمهورية للعمل بالمنظومة الرقمية على ثلاثة مراحل كل مرحلة ضم عددا من النيابات فى محافظات الجمهورية وهى:

1-المرحلة الأولى تضم دائرة نيابات استئناف الإسماعيلية وتنتهى عملية التطوير فيها بحلول 30 يونيو 2022
وظهرت التحديات فى المرحلة الأولى والتى تطلب تطوير البنية التحتية وتكنولوجيا المعلومات لهذه النيابات
2-المرحلة الثانية تضم دوائر نيابات استئناف قنا وأسيوط وبني سويف والقاهرة والإسكندرية
3-المرحلة الثالثة تضم دائرتي نيابات استئناف طنطا والمنصورة

كما تم حصر أطراف المنظومة ومعرفة قدراتها، حيث بلغ عدد أعضاء النيابة العامة 3898 عضوا و17000 موظف و607 مقرات

الحلقة الثالثة

وتحت عنوان بيئة العمل وتطوير المنشآت اذاعت النيابة العامة الحلقة الثالثة من السلسلة الوثائقية: مسيرة ارتقاء النيابة العامة.
وشملت هذه العلقة الخطوات التى اتخذتا النيابة بتطوير البنية التحتية للنيابة ومقارها وتحويل الشكل الخاص بها من خلال طلب ذلك من وزارة العدل المسئول عن ابنية النيابات والمحاكم.

الحلقة الرابعة

كما أذاعت النيابة العامة الحلقة الرابعة والتي حملت عنوان “تطوير خطوط التحول الرقمى ونقاط الرابط والشبكات “.
وتحدث المستشار حماده الصاوي النائب العام في هذه الحلقة عن التعاون المثمر مع وزارة الاتصالات من خلال بناء البنية الرقمية للنيابة من خلال مد خطوط التحول الرقمى بعدد 306 خط فائق الرسعة 22212 نقطة شبكة 882 سوتش.

الحلقة الخامسة

كما أذاعت الحلقة الخامسة والتي حملت عنوان “مستلزمات التشغيل ” والتى اشارت الى التحديات التى واجهت تنفيذ الاستراتجية ومنها ازمة الرقائق الالكترونية عالميا حيث وجه النائب العام بشراء كافة مستلزمات التشغيل كخطوة استباقية قبل التاثر بهذه الازمة ومن ثمة تمكنت النيابة العامة من تنفيذ الاستراتيجية.

مصدر الخبر | موقع اليوم السابع

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock