fbpx
الهيئات القضائية

مقتنيات نادرة بمتحف الحقانية بالإسكندرية.. يتضمن مجموعة من الخرائط التاريخية وجغرافيا مصر فى الوجهين البحرى والقبلى

يُعتبر متحف محكمة الحقانية بالإسكندرية من أهم المتاحف التى يتضمن مقتنيات أثرية وكتبا تاريخية وسجلات تتضمن أحكام قضاة المحاكم المختلطة من عام 1876 م مكتوبة بخط اليد، كما يتضمن خرائط وكتبا هامة تشمل 1300 خريطة لعموم مساحة جمهورية مصر العربية، وحرصت وزارة العدل الحفاظ على هذا التراث الضخم من خلال متخصصين للاستفادة من هذا التراث وتعريف الأجيال الجديدة به، وأجرى “اليوم السابع” جولة داخل المتحف لرصد اهم الخرائط والمقتنيات .

 

أطلس الوجه البحرى

ويشمل المتحف اطلس القطر المصرى المجلد الاول ” الوجه البحرى” المطابع الاميرية عام 1912 وهو مجلد ورقى مطبوع بطول 54سم وعرض 35 سم .

يتكون المجلد من غلاف خارجى من الورق المقوى المغطى بالجلد الاخضر وهو من الكتب والمخطوطات التى تحتوى على مجموعة من الخرائط النادرة عددا كبيرا من الخرائط التفصيلية لقطاع مستطيل وهو صادر من نظارة المالية بمصر وتم تصنيعه بمصلحة العموم والمساحة بمقياس 1:50000، المجلد الاول هو الوجه البحرى طبع بالمطابع الاميرية عام 1912 ويشمل الصفحة الاولى رسم التاج الملكى المصرى يتضمن شعار الدولة المصرية فى ذلك التوقيت وهو ” الهلال والثلاث نجوم”.

تم رسم جميع الخرائط الموجودة فى الاطلس من خرائط قديمة من قبل رسامى الخرائط الاجانب لتشمل جميع الأراضى الزراعية الواقعة بين القاهرة وحدود البحر المتوسط .

ويضم الاطلس مجموعة من الخرائط التاريخية التى تعود لتلك الحقبة الهامة فى مصر وبدأت مصر فى هذا التوقيت بمجموعة من الرحلات الاستكشافية خلال القرن التاسع عشر لرسم الخرائط الجغرافية لكافة ارجاء القطر المصرى وامتدت لافريقيا ولمتابع نهر النيل حيث كانت الخرائط والاطالس القديمة تترك فراغا فى افريقيا حتى استطاعت مصر ارسال بعثات استكشافية وقامت بعمل خرائط جغرافية لمنابع النيل .

 

أطلس الوجه القبلى

يعتبر أطلس الوجه القبلى من الكتب التراثية والوثائق الهامة فى متحف الحقانية بالإسكندرية فهو طبع بالمطابع الاميرية عام 1914 عبارة عن مجلد ورقى بطول 54سم وعرض 35 سم ويشمل غلاف خارجى من الورق المقوى المغطى بالجلد الاخضر وهو من الكتب والمخطوطات التى تحتوى على مجموعة من الخرائط النادرة عددا كبيرا من الخرائط التفصيلية لقطاع مستطيل وهو صادر من نظارة المالية بمصر وتم تصنيعه بمصلحة العموم والمساحة بمقياس 1:50000، المجلد الاول هو الوجه البحرى طبع بالمطابع الاميرية عام 1912 ويشمل الصفحة الاولى رسم التاج الملكى المصرى يتضمن شعار الدولة المصرية فى ذلك التوقيت وهو ” الهلال والثلاث نجوم”.

 

الكتاب الذهبى

ولم تقتصر المقتنيات على الخرائط فقط بينما هناك تراث ضخم من الكتب والمراجع القانونية باللغة العربية والانجليزية والفرنسية ومن ضمن الكتب هو كتاب مصر الجديدة ” الكتاب الذهبى” وهو كتاب تذكارى ظهر خلال الاحتفال الاول لتنصيب الملك فاروق ملكا على القط المصرى ويشمل الكتاب فصولا تسرد حياه الملك خلال فترات حياته التى شهدت العديد من المتغيرات السياسية والاجتماعية التى كان لها الاثر البالغ على مصر والمصريين .

ويضم المتحف مقتنيات أثرية وكتب تاريخية وسجلات تتضمن أحكام قضاة المحاكم المختلطة منذ عام 1876 حتى عام 1950 مكتوبة بخط يد القضاة الفرنسيين وموقعة منهم بتوقيعات حية بواقع 904 سجل أحكام، وأشار إلى وجود عدد 1300 خريطة لعموم مساحة جمهورية مصر العربية، فضلا عن 5400 كتاب ومجموعات قانونية فرنسية وبلغات أخرى نادرة منذ عام 1820، بالإضافة إلى مقتنيات وقطع أثرية ترجع لعهد المحاكم المختلطة فى مصر.

كما يضم يضم مقتنيات وزارة العدل فى أشهر القضايا منها قضية ريا وسكينه وصور نادرة ومحاضر ومستندات أصلية لاشهر القضايا فى التاريخ والتى كانت متواجدة فى مبنى سرايا الحقانية القديمة، أقدم محكمة شهدت أكبر المحاكمات فى التاريخ وحرصت وزارة العدل الحفاظ على هذه المقتنيات النادرة ووضعها فى متحف وحمايتها.

 

أطلس القطر المصرى (1)

أطلس القطر المصرى (2)

الخرائط (1)

الخرائط (2)

مقتنيات نادرة بمتحف الحقانية بالإسكندرية (1)

مقتنيات نادرة بمتحف الحقانية بالإسكندرية (2)

مصدر الخبر | موقع اليوم السابع

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock