fbpx
الهيئات القضائية

القضاء الإداري والحريات العامة.. أول أعمال المستشار مصطفى دياب بمعرض الكتاب 2023

اتخذ من دراسته للقانون وعمله كقاضٍ بمجلس الدولة ودكتورا بجامعة الزقازيق، نافذة وأداة لتوعية الأفراد والمجتمع وتثقيفهم بدور القضاء الإداري، لتحقيق التوازن بين السلطة والأفراد في مجال الحريات العامة، إذ كان هذا عنوانا لمؤلفه الجديد، الذي تضمه إحدى صالات معرض القاهرة الدولي للكتاب للعام الجاري 2023.

تحدث المستشار الدكتور مصطفى أحمد دياب ابن محافظة الشرقية، وقاضٍٍ بمجلس الدولة، عن باكورة مؤلفاته في القانون، لافتا إلى إطلاق أول أعماله “دراسة مقارنة” بعنوان “دور القضاء الإداري في تحقيق التوازن بين السلطة والأفراد في مجال الحريات العامة”، والذي يتناول دراسة القضايا المتعلقة بالحقوق والحريات الأساسية.

الإجراءات الاحترازية
وأضاف “دياب” في حديثه لـ”صدى البلد” أن مؤلفه القانوني تضمّن إضافة بعض الأحكام الحديثة بعد تعديلها وتنقيحها، لافتا إلى أن دراسته تلك، تعد أولى الدراسات التي تناولت دراسة القضايا المتعلقة بالحقوق والحريات الأساسية وحق الدولة في اتخاذ الإجراءات الاحترازية لمواجهة جائحة كورونا.

وأشار قاض مجلس الدولة إلى أهمية دور القاضي الإداري في إرساء دعائم تحقيق التوازن بين السلطة والأفراد في مجال الحريات العامة باعتباره الحصن لضمان حقوق الأفراد وحرياتهم سواء في الظروف العادية أو الظروف الاستثنائية للبلاد”.

توصيات المؤلف
وانتهت توصيات الكتاب للعديد من التوصيات الهامة التي تساهم في تحقيق التوازن بين السلطة والأفراد في مجال الحريات العامة.

ومن جانبه أوضح “دياب” أنه يتجهز بمؤلفه القانوني الجديد بعنوان “معالجات وحلول لمسائل في القانون الإداري”، لافتا إلى مضمون الكتاب وأقسامه: المسألة الأولي المواعيد أمام مجلس الدولة، المسألة الثانية تحت عنوان النظام القانوني للطلبات العارضة والمدفوع، بالإضافة للنظام الإلكتروني في التقاضي أمام مجلس الدولة.

أوائل الكلية
وأشار المستشار مصطفى أحمد دياب القاضي بمجلس الدولة وأحد أبناء محافظة الشرقية في حديثه إلى أنه تخرج من كلية الحقوق بجامعة الزقازيق بتقدير جيد جدا مع مرتبة الشرف، ثم عُيّن معيدا بكلية الحقوق بقسم القانون المدني، كما حصل على ماجيستير القانون العام وماجستير في القانون الخاص، ثم انتقل للعمل قاضي بمحكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة.

وعمل بالتدريس بجامعة الزقازيق، إذ تم ندبه ليدرّس بكلية الحقوق جامعة الزقازيق وذلك لتدريس سكاشن لجميع الفرق الدراسية في مواد القانون الإداري والقانون المدني، ثم سجل رسالة الدكتوراه بكلية الحقوق بذات الجامعة، تحت عنوان دور القضاء الإداري في تحقيق التوازن بين السلطة والأفراد في مجال الحريات العامة “دراسة مقارنة”، وحصل علي درجة دكتوراه في الحقوق في عام 2021 بتقدير عام امتياز.

مصدر الخبر | موقع صدى البلد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock